أثر برنامج ترويحي رياضي في تنمية فعالية الذات العامة لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية متدنيي التحصيل بدولة الکويت | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 6, Volume 11, Issue 4, October 2019, Page 409-474 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2019.197327 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
احمد نايف عيد جابر السهيل المطيري; غانم نايف عيد جابر السهيل المطيري | ||||
دکتوراة الفلسفة في التربية الرياضية | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى اختبار أثر برنامج مقترح للترويح الرياضي في تنمية فعالية الذات الرياضية والأکاديمية لدى عينة من الطلاب متدنيي التحصيل بالمرحلة الثانوية بدولة الکويت. ولتحقيق أهداف البحث تم الاعتماد على منهج البحث شبه التجريبي المستند إلى تصميم المجموعة الواحدة مع اختبار قبلي وبعدي. ولجمع البيانات تم استخدام مقياس فعالية الذات ويتضمن بعدين رئيسيين وهما فعالية الذات الرياضية وفعالية الذات الأکاديمية وبعد تقنين مقياس فعالية الذات في البيئة الکويتية والتأکد من صدقه وثباته على عينة استطلاعية، تم تطبيق البحث على عينة قوامها (35) طالب بالمرحلة الثانوية من متدنيي التحصيل بالصف الأول بدولة الکويت. وقد اشتملت المعالجة التجريبية المطبقة في البحث االحالي على برنامج للترويح الرياضي يحتوي (27) جلسة منها ثلاث جلسات إرشادية تتعلق بفعالية الذات ومصادرها و (24) جلسة للترويح الرياضي وتم تحليل البيانات باستخدام اختبار "ت" لعينتين مرتبطتين ومعادلة "کوهين" لحساب حجم الأثر. وقددلت نتائج البحث على وجود حجم أثر کبير لبرنامج الترويح الرياضي المقترح في تنمية فعالية الذات الرياضية والأکاديمية لدى طلاب الصف الأول متدنيي التحصيل. وقد أوصى البحث بالتکامل بين الإرشاد النفسي وبرامج الترويح الرياضي وتحقيق التعاون ما بين المرشدين والأخصائيين النفسيين من جانب ورواد الترويح الرياضي من جانب آخر لإحداث أکبر قدر ممکن من النمو الشامل للطلاب. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات الدالة: الترويح الرياضي; فعالية الذات; متدنيي التحصيل الدراسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 216 PDF Download: 191 |
||||