التنشئة الاجتماعية والثقافية وتمثلاتها في الأدب المسرحي العربي الموجه للأطفال | ||||
بحوث في العلوم و الفنون النوعية | ||||
Volume 7, Issue 1, June 2020, Page 41-80 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثية محکمة. | ||||
DOI: 10.21608/balexu.2020.197369 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
يحيى سليم سليمان عيسى البشتاوي | ||||
قسم الفنون المسرحية - كلية الفنون والتصميم - الجامعة الاردنية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة التنشئة الاجتماعية والثقافية ومرجعيات المؤلف في ترسيخها في الأدب المسرحي العربي الموجه للأطفال، فقد أجمع الدارسون والباحثون على أن النص المسرحي يمثل أعلى صور التعبير الأدبي للطفـل، لكونه يلخص كل القيم التعبيرية السائدة في سائر فنون الأدب بوصفه وسيلة تثقيفية وتربوية متاحـة للطفل، وهو يلعب دوراً بارزاً في تحديد خلجاته الشعورية والفكريـة والمعرفيـة وتلبيـة احتياجاته الجمالية، من هنا جاءت هذه الدراسة لتناول الأدب المسرحي العربي الموجه للأطفال بوصفه انعكاسا للواقع الاجتماعي، ورصد دوره الثقافي والفكري والاجتماعي بوصفه عامل توعية وتثقيف للطفل، ويعمل على إرشاده للتنشئة الاجتماعية السليمة. وقد جاءت حدود الدراسة المكانية باختيار نماذج مختارة من الأدب المسرحي العربي | ||||
Keywords | ||||
المسرح العربي | ||||
Statistics Article View: 234 PDF Download: 175 |
||||