التطور التاريخي لمفھوم اضطراب طيف التوحد (المسببات والتشخيص) | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 3, Volume 19, الجزء الثامن - Serial Number 8, August 2018, Page 125-142 PDF (371.47 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2018.19745 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بيـــان بنت صويلح بن جنيدب الخالدي | ||||
Abstract | ||||
تناولت السطور توضيحا للمحکات والمعايير التشخيصية الجديدة التي أوردتها الطبعة الخامسة من الدليل الإحصائي و التشخيصي (DSM,V) والتي اشترطت أن تکون عملية التشخيص عملية متعددة المستويات وتتضمن التأکد أولا من انطباق جملة الأعراض السلوکية المميزة للاضطراب في بعد التواصل الاجتماعي و التفاعل الاجتماعي و بعد السلوکيات النمطية و الاهتمامات الضيقة، ومن ثم تحديد مدى وجود اضطرابات متقاطعة مع الاضطراب بالرجوع إلى معايير تشخيص کل اضطراب متقاطع وفقا لما تم تحديده في الدليل ، وأخيرا تحديد مدى شدة الأعراض وتأثيرها على أداء الطفل ومدى الحاجة إلى مستوى الدعم المراد تقديمه. ولعل هذه المحکات لازالت قيد البحث في الميدان رغم إقرارها من قبل جمعية أطباء النفس العياديين الأمريکية (APA) حيث لازالت هذه المحکات قيد جدل بين العلماء في الميدان بغية الوصول إلى اتفاق مستقبلي حول مدى فاعليتها العملية في عملية التشخيص | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 509 PDF Download: 644 |
||||