استخدام الإنفوجرافيک في تدريس الرياضيات على التحصيل الدراسي وتنمية مھارات التفکير البصري لدى تلميذات الصف السادس بمکة المکرمة | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 8, Volume 19, الجزء الثامن - Serial Number 8, August 2018, Page 307-368 PDF (3.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2018.19750 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ريم خالد عبداالله صدّيق | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام الانفوجرافيک في تدريس الرياضيات على التحصيل وتنمية مهارات التفکير البصري لدى تلميذات الصف السادس بمکة المکرمة. وتحقيقاً لهدف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج التجريبي، ذي التصميم شبه التجريبي، وتم إعداد أدوات ومواد الدراسة من قبل الباحثة وهي: اختبار تحصيلي، واختبار لمهارات التفکير البصري، بالإضافة إلى تصاميم "الانفوجرافيک", وتکونت عينة الدراسة من (60) تلميذة من تلميذات الصف السادس الابتدائي تم تقسيمهن إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (30) تلميذة تم تدريسهن باستخدام الإنفوجرافيک، ومجموعة ضابطة (30) تلميذة تم تدريسهن بالطريقة المعتادة، وعولجت البيانات باستخدام اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين، ومعادلة حساب حجم التأثير، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار (z) للفروق بين معاملي ارتباط، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α ≤ 0,05بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α ≤ 0.05بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار مهارات التفکير البصري لصالح المجموعة التجريبية، وجود فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين معاملي ارتباط درجات التلميذات في اختبار التحصيل ودرجاتهن في اختبار مهارات التفکير البصري للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
الإنفوجرافيک; التحصيل الدراسي; مهارات التفکير البصري | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 143 PDF Download: 326 |
||||