واقعُ توظيف معلمي التلاميذ ذوي اضطراب تَشَتُّت الانتباه وفَرْط الحَرَکَة للوسائلِ التعليميةِ الإلکترونيةِ في التدريس | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 9, Volume 19, الجزء الثامن - Serial Number 8, August 2018, Page 369-323 PDF (495.68 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2018.19751 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منى سعد أحمد الحميدي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة تعرُّف واقع استخدام المعلمين للوسائل التعليمية الإلکترونية في تدريس التلاميذ ذوي اضطراب تَشَتُّت الانتباه وفَرْط الحَرَکَة.ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتکوّنت عَيِّنة الدراسة الأساسية من (140) معلماً ومعلمةً من المعلمين والمعلمات في المدارس المضمَّن بها برامج تَشَتُّت الانتباه وفَرْط الحَرَکَة في مدينة الرياض للعام الدراسي 1438/1439هـ. وتوصلت الدراسة إلى أن المتوسطالحسابيالعام لأبعاد واقع استخدام المعلمين للوسائل التعليمية الإلکترونية في تدريس التلاميذ ذوي اضطراب تَشَتُّت الانتباه وفَرْط الحَرَکَة يشير إلى درجة ممارسة مرتفعة. کما توصلت الدراسة إلى أن المعلمين يواجهون العديد من المُعوِّقات التي تجعل من الصعب استخدامهم للوسائل التعليمية الإلکترونية في تدريس التلاميذ ذوي تَشَتُّت الانتباه وفَرْط الحَرَکَة، حيث حاز بُعْد (المُعوِّقات المتعلقة بالبيئة) المرتبة الأولى من بين أبعاد مُعوِّقات استخدام المعلمين للوسائل التعليمية الإلکترونية في تعليم التلاميذ ذوي اضطراب تَشَتُّت الانتباه وفَرْط الحَرَکَة، تلاه بُعْد (المُعوِّقات المتعلقة بالجهة المشرفة على المعلم)، ثم بُعْد (المُعوِّقات المتعلقة بالمعلم) بالمرتبة الثالثة، أما بُعْد (المُعوِّقات المتعلقة بالمنهج) فجاء بالمرتبة الرابعة، وحلَّ بُعْد (المُعوِّقات المتعلقة بالتلميذ) في المرتبة الخامسة والأخيرة. | ||||
Keywords | ||||
الوسائل التعليمية الإلکترونية; اضطراب تشتت الانتباه وفَرْط الحَرَکَة; المعلمين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 212 PDF Download: 18,463 |
||||