دور المناھج الدراسية في تعزيز المواطنة الرقمية في دولة الکويت مѧن وجھѧة نظѧر الطلاب في ضوء بعض المتغيرات | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 12, Volume 19, الجزء الثامن - Serial Number 8, August 2018, Page 413-443 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2018.19754 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عمار أحمد العجمي; دلال عبدالرزاق الھندال; محمد حمد العتل | ||||
Abstract | ||||
سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور المناهج الدراسية في تعزيز المواطنة الرقمية من وجهة نظر المتعلمين، وعلاقة بعض المتغيرات بذلک. ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحثون بتصميم استبانة مکونة من (47) فقرة موزعة على محاور المواطنة الرقمية التسعة (التمکين الرقمي، المعرفة الرقمية، التواصل الرقمي، السلوک الرقمي، الحقوق والمسؤوليات الإلکترونية، الأمن الإلکتروني، التجارة الإلکترونية، القانون الرقمي، الصحة والسلامة الرقمية). وقد طبقت الاستبانة بالطريقة العشوائية على عينة تکونت من (600) طالبٍ وطالبة من مختلف المناطق التعليمية الست بدولة الکويت، واستخدم لتحليل الاستجابات الأساليب الاحصائية المشتملة للمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) واختبار تحليل التباين الأحادي. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن دور المناهج الدراسية يعتبر سلبي في خمسة محاور من محاور المواطنة الرقمية، ومتوسط في أربعة محاور. کذلک أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تعزيز المناهج الدراسية للمواطنة الرقمية تعزى لمتغيري الجنس والمنطقة التعليمية. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، اقترح الباحثون عدد من التوصيات التي من شأنها الارتقاء بمستوى تدريس المواطنة الرقمية في دولة الکويت. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : المواطنة; المواطنة الرقمية - محاور المواطنة الرقمية; المناهج الدراسية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 458 |
||||