فعالية برنامج تدريبي قائم على عادات العقل في خفض التسويف الأکاديمي وأثره على الإخفاق المعرفي لدى طلبة کلية التربية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 3, Volume 9, Issue 4, October 2017, Page 105-192 PDF (1.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2017.197722 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د . إيناس فهمي النقيب | ||||
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية ــ جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن مدى فعالية برنامج تدريبي قائم على عادات العقل في خفض التسويف الأکاديمي وأثره على الإخفاق المعرفي لدى طلبة کلية التربية جامعة بورسعيد، وقد تکونت عينة البحث من (284) طالب وطالبة من طلبة المستوى الثالث بکلية التربية، أُختير منهم (33) طالب وطالبة من مرتفعي التسويف الأکاديمي والإخفاق المعرفي؛ وتم استخدام التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة ذو القياس القبلي والبعدي والتتبعي، وتمثلت أدوات البحث في أدوات المعالجة وهي: برنامج تدريبي قائم على عادات العقل، وأدوات القياس وهي: مقياس التسويف الأکاديمي ومقياس الإخفاق المعرفي . وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.0001) بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث في القياسين البعدي والقبلي على مقياس التسويف الأکاديمي وأبعاده الفرعية المتمثلة في: التسويف المعرفي، والتسويف الانفعالي، والتسويف السلوکي، لصالح القياس البعدي، ووجد أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث في القياسين البعدي و التتبعي على مقياس التسويف الأکاديمي وأبعاده الفرعيه بعد 21 يوم من تطبيق البرنامج، مما يؤکد فعالية عادات العقل في خفض التسويف الأکاديمي لدى طلبة کلية التربية، کما وجد أن هناک فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.0001) بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث في القياسين البعدي والقبلي على مقياس الإخفاق المعرفي وأبعاده الفرعية المتمثلة في: صرف الانتباه، وفشل الإدراک، وفشل الذاکرة، وفشل الأداء والتوظيف لصالح القياس البعدي، کما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الإخفاق المعرفي وأبعاده بعد 21 يوم من تطبيق البرنامج . مما يؤکد أن لبرنامج التدريبي قد ساهم في خفض تسويف الطلبة الأکاديمى وأثر إيجابياً في خفض إخفاق الطلبة المعرفي أيضاً . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: عادات العقل; التسويف الأکاديمي; الإخفاق المعرفي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 258 PDF Download: 299 |
||||