المقومات السردية وفنيات استلهام قصص النجاح في الکتابة عن العظماء للأطفال: (محمد المطارقي وطارق البکري "نموذجا") | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 4, Volume 9, Issue 4, October 2017, Page 193-266 PDF (962.81 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2017.197727 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. إسلام محمد السباعى رضوان | ||||
مدرس أدب الطفل – قسم العلوم الأساسية کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
مما لاشک فيه أن هناک قصورا في الکتابة الأدبية والنقد الأدبي للأدب الموجه ﺇلي أطفال الوطن العربي، وأن الأطفال والشباب بعيدون عن القراءة، وأنها أصبحت لمن يحب هواية، وليست شيئا أساسيا وأصيلا، وأن القدوة عند الأطفال والشباب في وقتنا الراهن أصبحت مقتصرة علي فئة معينة من مشاهير المجتمع مثل: (لاعبي کرة القدم والممثلين)، دون العظماء من الرواد في مجالات العلم والأدب والسياسة والثقافة بصفة عامة، ومن هنا برز دور الأدباء في توجيه أطفالنا منذ الصغر ﺇلي حب القراءة أولا ثم ﺇلي اختيار القدوة الحسنة، دون المغالاة في ذلک. ومن الدراسات التي نظرت لفن الکتابة عن العظماء؛ سعيا لتوجيه نظر الأدباء ﺇلي الکتابة عنهم کقدوة للأطفال دراسة (سعيد يحيي بهون: 2017م)، وقد وضع من وجهة نظره البحثية أبرز المعايير الفنية المطلوبة عند الکتابة للأطفال عن سير العظماء؛ مما حدا بالبحث الحالي محاولة الوقوف علي تلک المعايير ومدي نجاحها وتحققها علي مستوي النص الأدبي، وسعيا لاستکشاف المقومات السردية لبنية النصوص القصصية موضع الدراسة، وکذا الکشف عن بعض الأدباء (وهم قليلون) الذين اجتهدوا في الکتابة عن العظماء للأطفال؛ لتوجيه أنظار الأطفال لقدوات يقتدون بهم، وتوجيه نظر النقاد لتنقيح ما کتبه الأدباء؛ سعيا للوصول بکتاباتهم إلي المستوي المطلوب، ومن بين هؤلاء الأدباء (محمد المطارقي، طارق البکري- نموذج البحث الحالي). | ||||
Keywords | ||||
السرد; الاستلهام; فن السيرة; قصص النجاح; الکتابة عن العظماء; المقومات السردية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 142 PDF Download: 111 |
||||