بناء معادلة حسابية لتقدير مستوى انقرائية المواد القرائية في ضوء بعض العوامل اللغوية ومستويات الفهم القرائي. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 5, Volume 29, Issue 3 - Serial Number 2, July 2021, Page 253-299 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2021.197862 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نايل يوسف سيف | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: تفرض أهمية القراءة على الباحثين في مجال تعليم اللغة العربية إيلاءها المزيد من الجهد والترکيز على العوامل المؤثرة على التعامل مع المواد القرائية والمحتوى القرائي، وعلى الرغم من التقدم الکبير الذي حققته اللغة الإنجليزية وبعض اللغات الغربية والآسيوية في مجال بناء وتطبيق معادلات لقياس الانقرائية – لا تزال اللغة العربية في حاجة إلى مزيد من الجهد في هذا المجال، وقد هدف البحث إلى بناء معادلة حسابية لتقدير مستوى انقرائية النصوص باللغة العربية وذلک في ضوء بعض العوامل اللغوية: المعجمية (الکلمات الصعبة، الکلمات الطويلة والکلمات الدالة على معنى مجرد)، بالإضافة إلى عوامل لغوية فوق معجمية (الجمل الطويلة والفقرات الطويلة)، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد أدوات البحث وشملت: استمارة تحليل محتوى نصوص الفهم القرائي في کتب اللغة العربية للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية والتي هدفت إلى تقدير العوامل اللغوية المعجمية وفوق المعجمية في النصوص القرائية (عينة البحث)، واستمارة تحليل نصوص وتدريبات الفهم القرائي في کتب اللغة العربية (عينة البحث) والتي هدفت إلى تحديد مهارات ومستويات الفهم القرائي المستهدف تحقيقها من خلال هذه النصوص القرائية، وأيضا استبانة تقدير معلمي اللغة العربية لمستويات انقرائية نصوص الفهم القرائي، ومن خلال نتائج تطبيق | ||||
Statistics Article View: 384 |
||||