الرؤى الفنية المستنبطة من فن الارابيسك لدى بعض تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت | ||||
بحوث في العلوم و الفنون النوعية | ||||
Volume 3, Issue 2, December 2016, Page 42-73 PDF (4.82 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثية محکمة. | ||||
DOI: 10.21608/balexu.2016.198034 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وجيه فرج عبده عبدالنبي | ||||
مدرس متخصص ج – الهيئه العامه للتعليم التطبيقي - الكويت | ||||
Abstract | ||||
فن الأرابيسك” من الفنون الأصيلة التي تميزت بها الحضارة العربية الإسلامية، والتي تعود أصولها إلى أكثر من ألف عام، وهو في الأصل صناعة معمارية الطابع تدخل في الأثاث غالبا، وقد برز “فن الأرابيسك” خلال العقود الأخيرة من القرن التاسع عشر، وبدايات القرن العشرين. وكان ازدهاره بسبب ولع الأثرياء والسلاطين بإضفاء التفرد على قصورهم ومنازلهم، وقد شهدت المنطقة العربية والإسلامية آنذاك مظاهر عديدة من التطور الثقافي والاجتماعي والفني خصوصا فن “الارابيسك” وفنون الموسيقى الأخرى، وانتشرت هذه الفنون في المناطق الأكثر رخاءً وتقدما كالأندلس والشام ومصر، ومن ثم برز التطور في إبداعات “الأرابيسك”. وعلى الرغم من ارتباط الأرابيسك بفن العمارة الإسلامية، إلا أنه نشأ قبلها بسنوات طويلة، حيث أدركته العمارة القبطية في مصر قبل الفتح الإسلامي، فعرفه المصريون بسبب ندرة الأخشاب المتوافرة، مما اضطرهم إلى استخدام بقايا الخشب المتبقية من عملهم، وقاموا بتجميعها وتشكيلها، ومن هنا كانت بداية الأرابيسك، حتى أن أشهر أشكاله ما زالت تحمل أسماء قبطية. | ||||
Keywords | ||||
فن ن الارابيسك | ||||
Statistics Article View: 211 PDF Download: 87 |
||||