أثر التفاعل بين أنماط الاستثارة الفائقة والأسلوب الإبداعي (التجديدي/ التکيفي) على کفاءة التمثيل المعرفي لدى المتفوقين عقليًا بالمرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 October 2021 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2021.94770.1159 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ابراهيم عبد الهادي | ||||
جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين أنماط الاستثارة الفائقة، والأسلوب الإبداعي، وکفاءة التمثيل المعرفي، والکشف عن الفروق في أنماط الاستثارة الفائقة، وکفاءة التمثيل وفقًا لاختلاف الأسلوب الإبداعي، والکشف عن الفروق في متغيرات البحث تبعًا للنوع، بالإضافة إلى تقصي أثر التفاعل، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وتکونت عينة البحث من (190) من المتفوقين عقليًا بالصف الأول الثانوي بمدرسة أبو بکر الصديق "بنين"، وعصمت عبد المجيد "بنات" بالإسکندرية، وطبق الباحث اختبار الذکاء اللفظي. إعداد/ جابر عبد الحميد، ومحمود عمر، وأعد الباحث مقياسي أنماط الاستثارة الفائقة، والأسلوب الإبداعي، واختبار کفاءة التمثيل المعرفي، وأسفر البحث عن: 1)وجود علاقة ارتباطية موجبة ضعيفة دالة إحصائيًا بين أنماط الاستثارة الفائقة، وکفاءة التمثيل المعرفي. 2)وجود علاقة ارتباطية موجبة متوسطة بين الأسلوب التجديدي، وکفاءة التمثيل المعرفي، بينما کانت هذه العلاقة موجبة ضعيفة بين الأسلوب التکيفي، وکفاءة التمثيل المعرفي. 3)وجود فروق دالة في أنماط الاستثارة الفائقة ترجع للأسلوب الإبداعي، ولصالح الأسلوب التجديدي، ولم تظهر فروق دالة في بُعدي الاحتفاظ بالمعلومات"، وفهم المعنى لکفاءة التمثيل المعرفي، بينما وجدت فروق دالة إحصائيًا في أبعاد: الترکيب، تعدد صيغ التمثيل، والمرونة العقلية لصالح التجديدي. 4)لم تظهر فروق دالة في الاستثارة النفسحرکية، والحسية ترجع لاختلاف النوع، بينما وجدت فروق لصالح الذکور في: التخيلية، والعقلية، ولصالح الإناث في الانفعالية، ووجود فروق في الأسلوب الإبداعي لصالح الذکور في التجديدي، ولصالح الإناث في التکيفي، ولم تظهر فروق في کفاءة التمثيل المعرفي. 5)وجود أثر دال إحصائيًا للتفاعل بين مستويات الاستثارة الفائقة، والأسلوب الإبداعي في بعدي الترکيب، والمرونة العقلية لکفاءة التمثيل المعرفي، ولم يظهر أثر للتفاعل في أبعاد: الاحتفاظ بالمعلومات، فهم المعنى، وتعدد صيغ التمثيل | ||||
Keywords | ||||
أنماط الاستثارة الفائقة; الأسلوب الإبداعي; کفاءة التمثيل المعرف; المتفوقون عقليًا بالمرحلة الثانوية. | ||||
Statistics Article View: 189 |
||||