الدمج بين الأطفال الذاتويين و العاديين | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة | ||||
Article 7, Volume 8, Issue 1, July 2021, Page 331-349 PDF (284.47 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maml.2021.198696 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حسين محمد سعد الدين الحسيني; منيرة الغضبان خليفة القايد | ||||
جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس | ||||
Abstract | ||||
مع بداية النصف الثاني من القرن العشرين ومع تزايد الانتقادات لنظام العزل، بدأت التوجهات في التربية الخاصة تتحول من اتجاه العزل إلى الدمج مع قرنائهم العاديين بالمدارس العامة، فهي تربية تقوم على الوصل لا الفصل، وتسعى إلى دفع ذوي الاحتياجات الخاصة في جسر المجتمع، واندماجهم فيه کأعضاء وظيفية وانتمائهم إليه کمواطنين فعّالين. (هالة سيد عبد الحميد، 2005، 47). وعملية الدمج أصبحت حق من حقوق الإنسان في الولايات المتحدة الأمريکية، وأصبحت الصيحات التي تنادي بعملية الدمج أکثر قوة، مما سبق، وأصبحت جبهة من جبهات القتال في سبيل تحقيق مبدأ العدالة والمساواة بين جميع المواطنين (کمال سالم سيالم، 35، 116). لهذا قد کثر الجدل وتباينت الآراء ما بين مؤيد ومعارض في کثير من الدول – حيث لاقت فکرة الدمج قبولاً لدى البعض والرفض عند البعض الآخر اعتماداً على مدى وضوح الفکرة في أذهان أصحاب القرار، بشأن تحقيق الفرص لذوي التوحد في التعليم بما يضمن حقه من التعلم في المدارس العادية من خلال دمجه مع قرنائه العاديين تضامناً مع القرار الوزاري رقم (141) بتاريخ 4/7/2000، بشأن إنشاء فصول ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس التعليم الخاص. (هالة السيد عبد الحميد، المرجع نفسه، 47). | ||||
Keywords | ||||
الدمج | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 784 PDF Download: 384 |
||||