رموز الجنون في الأدب والفن: موباسان وأرتورو تروکيه وغويا | ||||
صحيفة الألسن | ||||
Article 5, Volume 37, Issue 37, 2021, Page 81-102 PDF (314.82 K) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/salsu.2021.199226 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منى سرايا | ||||
قسم اللغة الفرنسية وآدابها کلية الآداب - جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
في هذه الدراسة، تناولنا بالمقارنة أشکال الجنون الرمزية في الأدب والفن. وقع اختيارنا على قصتين قصيرتين لموباسان (وهما "خصلة الشعر" و"المجنونة") وقصة قصيرة لأرتورو تروکيه ("الفرار") وبعض لوحات للفنان غويا مختارة من "اللوحات السوداء" و"النزوات" و"الشطحات". قد قمنا بدراسة أشکاله الرمزية وفقاً لمنهج شارل برنار نظراً لأنه ذو بعد وجودى وأنطولوجى. يتخذ الجنون شکلين: هوس الشکل الهندسي ورهاب المياه المهلکة. في مستهل الدراسة، قدمنا تعريفات لهذين المصطلحين ثم قمنا بتوضيح کيف تعکس عناصر تخيل المادة الأفکار الثابتة المتکررة التي تنتج عنها. وفى الخاتمة، أکدنا على أن المنطق غير العقلاني هو نتاج عناصر منظمة تدور حول نفس البنية الناتجة عن المرض العقلي. فتلک الصور والأشکال التي ينتجها العقل المختل ليست عشوائية على الإطلاق بل تخضع لتنظيم منطقي خاص به. | ||||
Keywords | ||||
الجنون; الأدب والفن; موباسان; أرتورو تروکيه; غويا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 894 PDF Download: 258 |
||||