دور المعايير الدولية للتعليم المحاسبي IAES في تحسين جودة المحاسبة کمهنة (دراسة ميدانية) | ||||
التجارة والتمويل | ||||
Article 1, Volume 41, Issue 3, September 2021, Page 1-48 PDF (1.42 MB) | ||||
DOI: 10.21608/caf.2021.199247 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نزار بن صالح الشويمان | ||||
الاستاذ المشارک بقسم المحاسبة بکلية الاقتصاد والادارة - جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة التعرف على أوجه الضعف التي تواجهها مهنة المحاسبة في المملکة العربية السعودية في الآونة الاخيرة ، حيث تواجه مهنة المحاسبة العديد من التحديات التي تفرضها التغيرات بيئة الاعمال الحديثة والتعرض للعديد من الازمات والتي تنعکس على انخفاض جودة خدمات مهنة المحاسبة ، ومحاولة تحسين جودة مهنة المحاسبة في ضوء تحسين منظومة التعليم المحاسبي في ظل تطبيق معايير التعليم المحاسبي الدولية IAES ، واعتمدت الدراسة على استبيان تم توزيعه على عينة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية ، والمراجعين الخارجيين بالمملکة العربية السعودية ، ومستخدمي التقارير المالية ، وتوصلت الدراسة الى اتفاق اراء المستقصي منهم حول انخفاض مستوي التأهيل العلمي والمهني لممارسي المهنة في المملکة العربية السعودية ، کما توصلت الدراسة الى أن معايير التعليم المحاسبي IAES لها تأثير إيجابي على تحسين جودة خدمات مهنة المحاسبة وبخاصة الاهتمام بالمهارات المهنية والتطوير المهني المستمر ، وأوصت الدراسة بضرورة عقد الندوات واللقاءات للتعريف بأهمية معايير التعليم المحاسبي الدولية ، وإعادة النظر في مناهج التعليم المحاسبي لتواکب التغيرات الحديثة في ضوء متطلبات سوق العمل، وتبنى مؤشر لتصنيف التعليم المحاسبي لمقارنته بالمؤشرات التعليمية الدولية . | ||||
Statistics Article View: 1,116 PDF Download: 5,240 |
||||