العلاقة بين مستوى فهم طبيعة العلم ومستوى امتلاک الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمات الکيمياء في المرحلة الثانوية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 4, Volume 138, Issue 138, October 2021, Page 61-88 PDF (492.56 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2021.199274 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د. نضال شعبان الأحمد1; أ. امل عويد الحسيني2; أ. روز عبد الله المصعبي3 | ||||
1أستاذ التربية العلمية بجامعة الملک سعود | ||||
2مشرفة تربوية بإدارة تعليم المدينة المنورة | ||||
3محاضر بکلية التربية جامعة نجران المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستحلص: هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء العلاقة بين مستوى فهم طبيعة العلم لدى معلمات الکيمياء بالمرحلة الثانوية، ومستوى امتلاکهن للممارسات العلمية والهندسية. ولتحقيق هذا الهدف، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتمثلت الأدوات في مقياس فهم طبيعة العلم واستبانة الممارسات العلمية والهندسية، وتکونت عينة الدراسة من (21) معلمة کيمياء تم اختيارهن عشوائياً من معلمات الکيمياء بالمدينة المنورة للعام الدراسي (1441 هـ / 2020 م)، وکشف تحليل البيانات بشکل عام أن مستوى فهم معلمات الکيمياء لطبيعة العلم ومستوى امتلاکهن للممارسات العلمية والهندسية جاء بمستوى متوسط، کما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيًا في مستوى فهم طبيعة العلم أو مستوى الممارسات العلمية والهندسية تُعزى لمتغير الخبرة، ولا توجد علاقة ارتباطية بين مستوى فهم معلمات الکيمياء لطبيعة العلم ومستوى امتلاکهن للممارسات العلمية والهندسية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التربية العلمية- طبيعة العلم- الجيل القادم من معايير العلوم; العلوم الطبيعية- الممارسات العلمية والهندسية | ||||
Statistics Article View: 315 PDF Download: 268 |
||||