برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة لتوعية التلاميذ بمراحل التعليم الأساسى بالقيم المرتبطة بأبعاد المواطنة الرقمية کما يدرکها الأخصائيين الاجتماعيين فى ظل التحديات المعاصرة | ||||
مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية | ||||
Article 4, Volume 4, Issue 2, January 2021, Page 85-139 PDF (774.84 K) | ||||
Document Type: مقالات علمية وبحثية. | ||||
DOI: 10.21608/fjssj.2021.199678 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نفيسه عبد الرحمن عبد المجيد سليمان سليمان* | ||||
مدرس بقسم المجالات بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية بکفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
تعتبر تلک الدراسة من الدراسات الوصفية والتي تستهدف التوصل لبرنامج مقترح من منظور الممارسة العامة لتوعية التلاميذ بمراحل التعليم الأساسى بالقيم المرتبطة بأبعاد المواطنة الرقمية کما يدرکها الأخصائيين الاجتماعيين فى ظل التحديات المعاصرة من خلال مجموعة من الأهداف الفرعية وهي تحديد المتطلبات اللازمة لتوعية التلاميذ بالقيم المرتبطة بأبعاد المواطنة الرقمية فى ظل التحديات المعاصرة، وتحديد المعوقات التي تواجه الأخصائيين الاجتماعيين في توعية التلاميذ بالقيم المرتبطة بأبعاد بالمواطنة الرقمية فى ظل التحديات المعاصرة، وتحديد المقترحات اللازمة لتوعية التلاميذ بالقيم المرتبطة بأبعاد بالمواطنة الرقمية فى ظل التحديات المعاصرة، وقد إستخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعى بنوعية الشامل والعينة وذلک من أجل تطوير وتحسين الخدمات والتعرف على الوضع القائم ووضع الحلول فى ضوء الموارد والإمکانات حتى يمکن مواجهتها أو التحقق منها أو تنميتها، وقد توصلت نتائج الدراسة إلي أن المتطلبات اللازمة لتوعية التلاميذ بالوصول والاتصال الرقمى المتوسط العام للمتطلبات اللازمة لتوعية التلاميذ بالتجارة الرقمية مرتفعا وأن المتوسط العام للمتطلبات اللازمة لتوعية التلاميذ محو الأمية الرقمية مرتفعا، وأن المتوسط العام للمتطلبات اللازمة لتوعية التلاميذ باللياقة الرقمية مرتفعا، وأن المتوسط العام للمتطلبات اللازمة لتوعية التلاميذ بالقوانين الرقمية مرتفعا، وأن المتوسط العام للمتطلبات اللازمة لتوعية التلاميذ بالحقوق والمسئوليات الرقمية مرتفعا، وأن المتوسط العام للمتطلبات اللازمة لتوعية التلاميذ بالصحة والسلامة الرقمية مرتفعا، وأن المتوسط العام للمتطلبات اللازمة لتوعية التلاميذ بالأمن الرقمى مرتفعا. | ||||
Keywords | ||||
الممارسة العامة; المواطنة الرقمية; التعليم الأساسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 268 PDF Download: 404 |
||||