مصادر قوة القيادة لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة الکرک وعلاقتها بتوجهاتهم الفلسفية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 7, Volume 26, Issue 4, October 2016, Page 427-455 PDF (496.36 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2016.199873 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عايد أحمد الخوالدة | ||||
أستاذ مشارک - قسم الادارة التربوية کلية العلوم التربوية - جامعة مؤتة - الکرک– الاردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة تعرف مصادر قوة القيادة لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة الکرک - الاردن وعلاقتها بتوجهاتهم الفلسفية، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة لمصادر قوة القيادة واخرى للتوجهات الفلسفية . وتم التأکد من صدقهما وثباتها . ووزعت على عينة مکونة من ( 230 ) مديرا ومديرة. واظهرت نتائج الدراسة أن قوة المنفعة جاءت في الترتيب الأول من حيث مصادر قوة القيادة وبدرجة کبيرة من الممارسة، تلاها القوة القسرية في الترتيب الثاني وبدرجة متوسطة من الممارسة، تلاها القوة المرتکزة على المبادئ في الترتيب الثالث وبدرجة قليلة من الممارسة. أما فيما يتعلق بالتوجهات الفلسفية فقد أظهرت النتائج أن توجهات مديري المدارس نحو الفلسفة البراجماتية جاءت في الترتيب الأول وبدرجة کبيرة، تلاها التوجهات نحو الفلسفة المثالية في الترتيب الثاني وبدرجة کبيرة، تلاها التوجهات نحو الفلسفة الاسلامية في الترتيب الثالث وبدرجة متوسطة، تلاها التوجهات نحو الفلسفة الوجودية في الترتيب الرابع وبدرجة متوسطة. واظهرت النتائج أن هناک علاقة ارتباطية ايجابية دالة احصائيا بين قوة المنفعة والتوجهات الفلسفية البرجماتية، وبين القوة القسرية والتوجهات الفلسفية المثالية، وبين القوة المرتکزة على مبادئ والتوجهات الفلسفية الاسلامية والوجودية. وخرجت الدراسة بالتوصيات الآتية: عقد دورات لمديري المدارس في القيادة ومصادر القوة وخصوصا القوة المرتکزة على مبادئ، وتوعية مديري المدارس بالفلسفات التربوية المختلفة والمبادئ التي تقوم عليها. | ||||
Keywords | ||||
مصادر قوة القيادة; التوجهات الفلسفية; العلاقة بينهما; مديري المدارس | ||||
References | ||||
4. الدليمي، طارق (2010 ) التوجهات الحديثة في الادارة المدرسية وحاجة مديرها لاستلهام بعض الابعاد الفلسفية في عمله الاداري، مجلة جامعــة الانبـــار للعلــوم الانسانيـــة، 3، 675- 766. | ||||
Statistics Article View: 159 PDF Download: 235 |
||||