فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الخبراتي في الاندماج الأکاديمي والرشاقة المعرفية لدى طالبات جامعة للأزهر | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 8, Volume 31, Issue 113, October 2021, Page 193-262 PDF (11.91 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2021.199999 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عفاف سعيد فرج البديوي | ||||
مدرس علم النفس التعليمي بکلية الدراسات الانسانية -تفهنا الأشراف بالدقهلية جـامعة الأزهـر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الخبراتي في الاندماج الأکاديمي والرشاقة المعرفية لدى طالبات کلية الدراسات الانسانية بتفهنا الأشراف بالدقهلية جامعة الأزهر، وتکونت العينة من (62) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وأعدت الباحثة مقياسي الاندماج الأکاديمي والرشاقة المعرفية ومقياس فعالية المعالجة التجريبية والجلسات التدريبية القائمة على التعلم الخبراتي، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات طالبات کل من المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الاندماج الأکاديمي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات کل من القياس القبلي والبعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في الاندماج الأکاديمي (الأبعاد والدرجة الکلية)، حيث کانت الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لصالح البعدي، وبين القبلي والتتبعي لصالح التتبيعي، بينما لم تظهر فروق بين القياسين البعدي والتتبعي، کما توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات طالبات کل من المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الرشاقة المعرفية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات کل من القياس القبلي والبعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في الرشاقة المعرفية (الأبعاد والدرجة الکلية)، حيث کانت الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لصالح البعدي، وبين القبلي والتتبعي لصالح التتبعي، بينما لم تظهر فروق بين القياسين البعدي والتتبعي. | ||||
Keywords | ||||
التعلم الخبراتي- الاندماج الأکاديمي; الرشاقة المعرفية | ||||
Statistics Article View: 401 PDF Download: 796 |
||||