إسهام مناصرة الذات والتفاؤل في التنبؤ بدافعية الإنجاز الأکاديمي لدى طلبة الدراسات العليا | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 9, Volume 31, Issue 113, October 2021, Page 263-306 PDF (6.78 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2021.200000 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عمرو رمضان معوض أحمد عطايا | ||||
المدرس بقسم علم النفس الإرشادي کلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مناصرة الذات والتفاؤل ودافعية الإنجاز الأکاديمي لدى عينة من طلبة الدراسات العليا ، وما إذا کان يمکننا التنبؤ بدافعية الإنجاز الأکاديمي من خلال مناصرة الذات والتفاؤل ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وبلغ حجم العينة (264 ) من طلبة الدراسات العليا تم اختيارهم بطريقة عشوائية ، واستخدم الباحث مقياسي التفاؤل ودافعية الإنجاز الأکاديمي( إعداد الباحث ) ومقياس مناصرة الذات( إعداد : هاريس ، 2009 ) ، وذلک بعد التأکد من الخصائص السيکومترية للمقاييس المستخدمة في الدراسة ، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق بين الذکور والإناث في مناصرة الذات والتفاؤل ودافعية الإنجاز الأکاديمي کما أنه يمکن التنبؤ بدافعية الإنجاز الأکاديمي من خلال کل من مناصرة الذات والتفاؤل ، وتم تفسير النتائج في ضوء بحوث التراث ، والخروج بمجموعة من التوصيات. ا | ||||
Keywords | ||||
مناصرة الذات; التفاؤل - دافعية الإنجاز الأکاديمي | ||||
Statistics Article View: 252 PDF Download: 501 |
||||