دَورُ کلياتِ التربيةِ في الجامعات السعوديةِ في تعزيزِ قيمِ المواطَنَةِ لدى الطلابِ من وجهة نظر أعضاءِ هيئةِ التدريسِ والطلابِ | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 8, Volume 26, Issue 4, October 2016, Page 459-502 PDF (1002.45 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2016.200027 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إبراهيم القاعود1; هاني حتمل عبيدات2; بدر حويزي آل سويدان3 | ||||
1أستاذ مناهج الدراسات الاجتماعية – وأساليب تدريسها – جامعة اليرموک . | ||||
2أستاذ مناهج الدراسات الاجتماعية – وأساليب تدريسها – جامعة اليرموک | ||||
3مناهج الدراسات الاجتماعية – وأساليب تدريسها . | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسةُ إلى الکشف عن دور کليات التربية في الجامعات السعودية في تعزيز قيم المواطنة لدى الطلاب من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداتين هما: مقابلة موجهة لأعضاء هيئة التدريس، وتکونت من أربعةَ عشر سؤالًا، واستبانة موجهة للطلاب، وتکونت من (45) فقرة توزعت على أربعة أبعاد، وطبقتا على عينة مکونة من (146) عضو هيئةِ تدريس ٍو(559) طالبًا، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من کليات التربية في الجامعات السعودية الثلاث: (جامعة الملک خالد، وجامعة الجوف، وجامعة حائل). أظهرت نتائج الدراسة أن دور کليات التربية في الجامعات السعودية في تعزيز قيم المواطنة لدى طلبتها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس کان بدرجة مرتفعة، کما بينت النتائج عدم وجود فروق في وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس حول دور کليات التربية تعزى لأثر التخصص، والرتبة الأکاديمية والخبرة، کما أظهرت النتائج أن دور کليات التربية في الجامعات السعودية في تعزيز قيم المواطنة لدى طلابها من وجهة نظر الطلاب، جاء بدرجة مرتفعة، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق تعزى لأثر التخصص في وجهة نظر الطلاب حول دور کليات التربية، في حين أشارت النتائج إلى وجود فروق تعزى للمستوى الدراسي، لصالح السنة الثالثة والرابعة. | ||||
Keywords | ||||
الجامعات السعودية; قيم المواطنة; کليات التربية; أعضاء هيئة التدريس; الطلاب | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 58 PDF Download: 55 |
||||