أثر تصميم نظام إبحار تکيفي وفقًا لأسلوب التعلم في بيئة الوسائط المتشعبة على تنمية مهارات حل المشکلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 5, Volume 8, Issue 26, April 2021, Page 137-178 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2021.200061 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد عطية خميس1; عصام شوقي شبل2; أيمن فوزي خطاب3; صافي حسين مصطفى عبد الحميد4 | ||||
1أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية البنات - جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية | ||||
3أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية | ||||
4مدرس مساعد بقسم تکنولوجيا التعليم والحاسب الآلي -کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي معرفة أثر تصميم نظام إبحار تکيفي وفقًا لأسلوب التعلم في بيئة الوسائط المتشعبة على تنمية مهارات حل المشکلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مقرر العلوم، حيث تم استخدام منهج البحث التطويري في وضع أسس ومبادئ ومعايير تصميم نظام ابحار التکيفي وفقًا لأسلوب التعلم الکلي مقابل التحليلي، ثم تطويره، واستخدامه، وتقويمه، وتمثلت أدوات للبحث في مقياس أسلوب التعلم الکلي مقابل التحليلي، واختبار لمهارات حل المشکلات، وتم الاعتماد على التصميم التجريبي القبلي البعدي لمجموعتين متکافئتين، حيث تم تحديد عينة البحث من (63) تلميذًا/ة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة محمد عيسى العليمي الإعدادية بشما، وتم تقسيم هذه العينة إلى مجموعتين، أحدهما تجريبية أولى وتتعرض لنظام إبحار تکيفي وفقًا لأسلوب التعلم الکلي وتتکون من (30) تلميذًا/ة، والأخرى تجريبية ثانية وتتعرض لنظام إبحار تکيفي وفقًا لأسلوب التعلم التحليلي (33) تلميذًا/ة، ثم إجراء تجربة البحث الأساسية، وتطبيق أساليب المعالجات الإحصائية المناسبة، وتم التوصل إلى عدة نتائج أهمها أن متوسط درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المشکلات يختلف بفرق دال إحصائيًا عن درجات التطبيق القبلي، وکذلک عدم وجود فرق دال احصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين في مهارات حل المشکلات في التطبيق البعدي. | ||||
Statistics Article View: 137 PDF Download: 191 |
||||