نموذج مقترح لمهارات الثقافة الرقمية في ضوء احتياجات الطلاب المعلمين بکلية التربية جامعة الأزهر | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 10, Volume 40, Issue 191, July 2021, Page 433-453 PDF (850.28 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2021.200165 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
بسيونى عبد الرحمن بسيونى العطار; عبد الناصر محمد عبد الرحمن; خلف الديب عثمان محمد | ||||
قسم المکتبات والمعلومات وتکنولوجيا التعليم، کلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى اقتراح نموذج لمهارات الثقافة الرقمية، وتم بناء النموذج في ضوء المهارات اللازمة للطلاب المعلمين واحتياجاتهم منها وفي ضوء النماذج المطروحة لتدريس مهارات الواحد والعشرين، بما يمکنهم من أداء وظيفتهم المهنية في ضوء متطلبات العصر مستقبلا، والتي يمکن الاستفادة منها وتطبيقها في عمليتي التعليم والتعلم، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي باعتباره المنهج الملائم لتحديد أهم المهارات التي يجب تضمينها في برامج إعداد المعلم، حيث أعد الباحث استبانة الاحتياجات من الثقافة الرقمية، وتم استطلاغ آراء الطلاب لتحديد الاحتياجات من هذه المهارات باختلاف تخصصاتهم. کما تم استطلاع آراء الخبراء في سبل تضمين هذه الاحتياجات في برامج إعداد المعلمين وقد أظهرت نتائج البحث عددا من الاحتياجات الضررورية للطلاب المعلمين، وقد صيغ النموذج المقترح في ضوء عدد من النماذج المختلفة وفي ضوء طبيعة المهارات. | ||||
Keywords | ||||
الاحتياجات التعليمية; الثقافة الرقمية; الطلاب المعلمين; التربية التکنولوجية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 613 PDF Download: 893 |
||||