الخصائص السيکومتريه لمقياس قلق اللغة الفرنسية لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 14, Volume 40, Issue 191, July 2021, Page 499-541 PDF (1.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2021.200187 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
صبري محمد عبده بسيوني; أحمد مهدي مصطفى; فتحي السيد محرز; سامح جمعة عبد المجيد محمد | ||||
کلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس لقلق اللغة الفرنسية والتأکد من خصائصه السيکومترية(الصدق- الثبات)، وصلاحيته للاستخدام في البيئة المصرية، وذلک عن طريق توفير مؤشرات عن ثبات المقياس وصدقه، وتکونت عينة البحث من (125) طالبًا من طلاب المرحلة الثانوية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج البحث إلى تمتع المقياس بدلالات(مؤشرات) صدق مرتفعة، حيث يتمتع المقياس بمظاهر متعددة من الصدق وهي(صدق المحکمين، وصدق التحليل العاملي)، کما أشارت النتائج إلى تمتع المقياس بمؤشرات ثبات عالية تسمح باستخدامه، حيث بلغت قيمة الثبات باستخدام الفا کرنباک للدرجة الکلية للمقياس(842.)، وباستخدام الفاکرنباک بحذف درجة المفردة (835.- 842.) ، وباستخدام إعادة المقياس(979.)، کما تبين أن فقرات المقياس تدور حول أربعة عوامل وهي(قلق الاستماع- قلق التحدث- قلق القراءة- قلق الکتابة). | ||||
Keywords | ||||
قلق اللغة; الخصائص السيکومترية; الصدق; الثبات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 192 PDF Download: 440 |
||||