الآثار التربوية للتعليم عن بعد لدى طلاب الجامعات أثناء جائحة كورونا | ||||
المجلة العربية للقياس والتقويم | ||||
Volume 1, Issue 2, July 2020, Page 301-341 PDF (873.72 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajme.2020.200214 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمة محمد عبد الوهاب الخليفة* | ||||
أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم - ومدير التخطيط الاستراتيجي للجامعة- كلية التربية- جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
شهد التعليم العالي تحولاً كبيراً في السنوات الأخيرة، بما في ذلك زيادة الطابع الدولي والاضطراد في تنقل الطلاب بين مختلف دول العالم؛ الإمداد المتزايد بالتعلم عبر الإنترنت والتعلم المختلط بين الإنترنت والتقليدي؛ وزيادة في خدمات الإنترنت في جميع البلدان. كل هذه القضايا تفترض الحاجة إلى تحسين وضمان الجودة والاعتراف بالكفاءات والدعوة إلى اتخاذ تدابير مبتكرة من قبل الحكومات والمؤسسات التي تعالج أيضا قضايا الإنصاف وحق الوصول إلى التعليم العالي. وقد طورت ثروة الموارد التعليمية الرقمية مناهج ابتكارية وبرامج دراسية ومسارات تعليمية بديلة وطرق للتعليم والتعلم بمؤسسات التعليم العالي، وكل ذلك يمكن تيسيره عبر الإنترنت والتعليم عن بعد والتعليم المفتوح ونماذج تقديم التعليم المختلط والدورات القصيرة القائمة على المهارات، مثل الدورات المفتوحة على الإنترنت وموارد التعليم المفتوح. إن إمكانات التعلم عبر الإنترنت بشكل عام، هائلة وتبني مسارات جديدة للتعليم العالي وكذلك توسيع فرص التعلم مدى الحياة؛ كما أنها تساعد على تقليل التكاليف التعليمية الفردية والمؤسسية من خلال تقديم بدائل سهلة ومرنة | ||||
Statistics Article View: 506 PDF Download: 394 |
||||