الحداثة بيـن اللّغة والفکر في ديوان سرير الغريبة لمحمود درويش | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 7, Volume 49, Issue 5, July 2021, Page 113-137 PDF (6.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2021.200252 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نزار عبد الله الضّمور | ||||
أستاذ مشارک/ رئيس قسم اللّغة العربيّة وآدابها/ مساعد عميد کليّة الآداب لشؤون الاعتماد والجودة/ قسم اللّغة العربيّة/ کليّة الآداب/ جامعة الطّفيلة التّقنيّة ( ص.ب 179)/ المملکة الأردنيّة الهاشميّة | ||||
Abstract | ||||
ترنو هذه الدّراسة إلى تجلية أثر الحداثة في لغة ديوان سرير الغريبة لمحمود درويش، وما أحدثته من قطيعة مع المتلقّي، کان من أهمّ مظاهرها: الانقطاع بين الدّالّ اللّغويّ والمدلول الشّعريّ، والانزياح في العلاقات الإسناديّة، وکذلک إحالات الضّمائر؛ ممّا أفضى إلى تعدّديّة المراجع، واتّساع أفق التّوقّعات، مع ميل واضح نحو الکتابة النّثريّة والتّخلّي عن الإيقاع. جاءت الدّراسة في ثلاثة محاور؛ تناول الأوّل مفهوم الحداثة، ومراحل التّطوّر الفکريّ في حياة محمود درويش، بينما تناول المحور الثّاني الجانب التّطبيقيّ؛ وجاء في أربعة مباحث، درس المبحث الأوّل الانقطاع بين الرّمز اللّغويّ والمدلول الشّعريّ، وتناول المبحث الثّاني: الانزياح في العلاقات الإسناديّة، في حين توقّف المبحث الثّالث عند إحالات الضّمائر، وبعده المبحث الرّابع في الکشف عن تحوّل واضح نحو النّثر والتّخلّي عن الإيقاع الفنّيّ الشّعريّ، وقد أظهرت الدّراسة ما أفضت إليه هذه العناصر من تعدّديّة في المراجع، واتّساع في أفق التّوقّعات، مما حمل البنية الشّعريّة على تجاوز الغموض إلى حدّ التّعمية، فانغلقت الرّؤيا على المتلقّي، وفقد الشّعر جاذبيّته. وفي سبيل ذلک اتّخذ الباحث من المنهج النّصّيّ بأداتيه الوصف والتّحليل سبيلاً لهذه الدّراسة. | ||||
Keywords | ||||
الحداثة; سرير الغريبة; محمود درويش; الدّالّ والمدلول | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 154 PDF Download: 190 |
||||