الشِّعر الجاهلي في مقاييس ابن قتيبة النَّقدية | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 8, Volume 49, Issue 5, July 2021, Page 138-150 PDF (3.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2021.200253 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رابعة عبدالسلام سليم المجالي1; ماهر أحمد المبيضين2 | ||||
1أستاذ مشارک/ قسم اللغة العربية وآدابها/ جامعة مؤتة/ مؤتة- الکرک | ||||
2أستاذ الأدب العربي/ قسم اللغة العربية وآدابها/ کلية الآداب/ جامعة مؤتة- الکرک | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث موضوع الشِّعر الجاهلي في مقاييس ابن قتيبة النقدية، من خلال الوقوف عند آرائه النقدية في الشِّعر الجاهلي في ضوء ما طرحه من قضايا نقدية مثل: اللفظ والمعنى، ومقدِّمة القصيدة، والسَّرقات الشِّعرية، والطبع والتکلُّف، ومحاولة استجلاء موقفه النَّقدي من الشِّعر الجاهلي بناء على هذه القضايا النقدية التي من خلالها تعامل مع نماذج الشِّعر الجاهلي التي أوردها في کتبه، وبخاصةٍ کتاب "الشِّعر والشُّعراء" الذي ترجم فيه للشِّعراء الجاهليين وغيرهم. کما أنَّ البحث وضَّح دور ابن قتيبة في تأسيس نظريات نقدية، من خلال القضايا النقدية التي طرحها، بناءً على استقراء آرائه النقدية في بعض النماذج الشِّعرية الجاهلية التي تضمَّنها کتابه "الشِّعر والشُّعراء" على وجه الخصوص. وتبيَّن للباحِثَين أنَّ ابن قتيبة قد وقف موقفاً معتدلاً من الشِّعر الجاهلي دون تعصُّب للقديم على الحديث، وقد أبرز مکانة الشِّعر الجاهلي من خلال القضايا النقدية السَّابقة، کما أبرز ابن قتيبة جوانب العيب، والإفراط، والغلو، والإغارة في نماذج شعرية جاهلية أيضاً، کما تبيَّن أنَّه قد تفرَّد ببعض المصطلحات والمفاهيم النقدية التي کانت منطلقاً ثابتاً لتأسيس نظريات نقدية عربية أفاد منها النقاد القدامى الذين جاءوا بعده، والنقاد المحدثون کذلک. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 317 PDF Download: 195 |
||||