مسرح محمد ناصف.. القضية والبناء الفني مسرحية "النهر" .. نموذجاً | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 3, Volume 8, Issue 25, January 2021, Page 73-98 PDF (500.39 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2021.200259 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فرج عمر فرج1; نهى جلال مندور2; هدي سامي نصار3 | ||||
1أستاذ الدراما والنقد المساعد بکلية التربية النوعية بجامعة المنوفية | ||||
2مدرس المسرح بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية | ||||
3باحثة ماجستير | ||||
Abstract | ||||
مشکلة البحث : تبلورت مشکلة هذا البحث في التساؤل الرئيس التالي: ماهي القضية التي طرحها محمد عبد الحافظ ناصف في مسرحيته "النهر" وما شکل البناء الفني الذي صب فيه هذه القضية؟. تساؤلات البحث: - ما القضية التي تناولها محمد ناصف في مسرحيته "النهر"؟. - ما طبيعة وسمات البناء الفني لمسرح محمد ناصف في مسرحيته "النهر"؟ أهمية البحث: - البحث يفيد دارسي الأدب المسرحي والعاملين في حقل المسرح. - المسرحية تقدم قيم إنسانية جميلة للأطفال. أهداف البحث: - التعرف على القضية التي أراد محمد ناصف طرحها من خلال مسرحيته عينة هذا البحث. - التعرف علي البناء الفني لمسرحية "النهر" محمد ناصف. مجتمع البحث : کل النصوص المسرحية التي قام بتأليفها محمد ناصف تُعد مجتمع البحث. نوع البحث ومنهجها: يُعد هذا البحث من البحوثالوصفية فى تحليل المضمون. عينة البحث: النص المسرحي "النهر" .. تأليف: محمد ناصف نتائج البحث: - تناقش مسرحية النهر قضية التفتت والتشرذم العربي الذي يصنعه الغرب في بلادنا العربية. - المقدمة المنطقية لهذا النص هي: "الشر لا يستطيع الانتصار على الخير". - الصراع في هذه المسرحية کان صراعاً من النوع الصاعد. - نجح محمد ناصف في کتابة حوار جيد، متسق مع شخصياته، ومکثف، ومعبر عن الحدث المسرحي، واقتصر فقط على موضوع المسرحية. - في مسرحية "النهر" تحققت وحدة الموضوع فقط، أما وحدتي الزمان والمکان فلم يتحققا. - استخدم محمد ناصف الإرشادات المسرحية في هذه المسرحية أکثر من أي مسرحية أخرى من مسرحياته | ||||
Statistics Article View: 164 PDF Download: 383 |
||||