فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المعکوس لتنمية مهارات البرمجة بمادة الحاسب الآلي والتفکير التأملي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 5, Volume 8, Issue 25, January 2021, Page 131-162 PDF (974.63 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2021.200263 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أماني عبدالمقصود عبدالوهاب1; سماح حلمي ياسين2; صباح عبدالحکم سلامة3; هالة عصام محمد الحسيني4 | ||||
1أستاذ بقسم العلوم التربوية والنفسية ووکيل الکلية للدراسات العليا سابقاً کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية | ||||
3مدرس مناهج وطرق تدريس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية | ||||
4مديرة فرع الأکاديمية المهنية للمعلمين فرع السادات | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المعکوس لتنمية مهارات البرمجة بمادة الحاسب الآلي والتفکير التأملي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (90) تلميذاً وتلميذة، من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي تم اختيارهم بطريقة قصدية من تلاميذ مدرسة بغداد الإعدادية المشترکة التابعة لإدارة التحرير التعليمية بمحافظة البحيرة. وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تقليدية ومجموعة تجريبية بواقع (30) تلميذ لکل مجموعة (تعلم تقليدي– تعلم معکوس)، وتمثلت أدوات الدراسة في: اختبار تحصيلي- بطاقة ملاحظة – مقياس التفکير التأملي- مقياس الدافعية للإنجاز)، وطبقت الباحثة الأدوات قبلياً وبعدياً على مجموعتي الدراسة، وأظهرت النتائج: وجود فروق دالة إحصائياً بين درجات تلاميذ المجموعة التقليدية والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي وبطاقة الملاحظة ومقياس التفکير التأملي ومقياس الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية التي درست بالتعلم المعکوس، وانتهت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
• استراتيجية التعلم المعکوس • مهارات البرمجة • التفکير التأملي • الدافعية للإنجاز • المدرسة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 113 PDF Download: 142 |
||||