السّلالم الحِجاجيّة ومستوياتها في کتب المجالس النحوية | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 5, Volume 49, Issue 6, July 2021, Page 91-103 PDF (2.97 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2021.200270 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أسمهان سهل کاظم; محمد عبد مشکور الکعبي | ||||
کلية الآداب – قسم اللغة العربية- جامعة بغداد – العراق | ||||
Abstract | ||||
السُلّم الحِجاجي هو ترتيبُ الحُجج الواردةِ في الملفوظ بحسب درجاتِ ضَعفها وقوّتِها، وتکمن أهمية نظرية السلالم الحجاجية في إخراج قيمة القول الحجاجي من حيّز المحتوى الخبريّ للقول الخاضع لشروط الصدق المنطقي، إلى قول حجاجي ذي وجهة حجاجية تُحددُ قيمته بعدِّه دعمًا لنتيجة ما؛ لذا عُدّت من أرکان نظرية الحجاج اللغوي. وهذا البحث محاولة لعدم قصر الحجاج اللغوي بالقرآن الکريم أو النّصوص الأدبية، فالمجالس النّحوية هي أيضًا أرضا خصبة لتطبيق نظرية الحجاج اللغوي لاسيما السّلالم الحجاجية، واعتمدنا من کتب المجالس: مجالس ثعلب(ت291هـ)، ومجالس العلماء للزجاجي(ت337هـ)، وکتاب المجالس للخطيب الإسکافي(ت420هـ). | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 698 PDF Download: 580 |
||||