درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية لمهارات التفکير الناقد، وعلاقته ببعض المتغيرات | ||||
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية | ||||
Article 5, Volume 33, Issue 3 - Serial Number 7, 2017, Page 317-358 PDF (339.68 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfda.2017.20029 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
زيــاد محـــــمد الفقيه* ; أحمد محي الدين الکيلاني* | ||||
جامعة الازهر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى: الکشف عن درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية لمهارات التفکير الناقد، وعلاقتها بمتغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة التعليمية، وتکونت عينة الدراسة من: (31) معلمًا ومعلمة في مديرية تربية لواء مارکا في محافظة عمان العاصمة، حيث تم تطبيق بطاقة ملاحظة عليهم مکونة من: (37) فقرة؛ تقيس مهارات: (الملاحظة، والتصنيف، والمقارنة، والتفسير، والتلخيص)، وتوصلت النتائج إلى: أن درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات التفکير الناقد: کانت بدرجة عالية، کما أشارت النتائج إلى: عدم وجود فروق دالة إحصائيا في درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية؛ لمهارات التفکير الناقد تعزى لمتغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة التعليمية. وأوصت الدراسة: بتدريب معلمي التربية الإسلامية على مهارة التلخيص. الکلمات المفتاحية: ( التفکير الناقد، معلم التربية الإسلامية). | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 225 PDF Download: 1,658 |
||||