دليل مرجعى قائم على المعايير المهنية لتدريس الجغرافيا المدرسية؛ لتنمية مهارات التحقيق الجغرافى بالعمل الميدانى لدى معلمى الجغرافيا | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 1, Volume 26, Issue 5, October 2016, Page 23-156 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2016.200400 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نجلاء مجد مجد محمود النحاس | ||||
أستاذ المناهج وتعليم الجغرافيا المساعد- کلية التربية ـ جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
لقد اعتمدت ناشيونال جيوجرافيک National Geographic (NG) (2015) مصطلح التعليم الجغرافى Geo-Education؛ لوصف التعليم عن عالمنا؛ حيث عرفته بأنه: "مجموعة الخبرات داخل المدرسة، وخارجها، التى تعلم الشباب کيف يعمل عالمنا المترابط، وکيفية العمل بفاعلية فيه، فالتعليم الجغرافى يوفر للشباب جيداً وعن مقربة، فهم أساسى لکيفية عمل العالمين: البشرى، والطبيعى على المستويات: المحلية، والإقليمية، والعالمية". (Center for Geo-Education – National Geographic Education, 2015) . بينما عرفت نجلاء النحاس (2015) التعليم الجغرافى Geographic Education بأنه: "ذلک التعليم الذى يُعنى بتزويد الأفراد بخبرات تتمثل فى: معارف ومهارات وتصورات جغرافية، داخل المدرسة، وخارجها عن کيفية عمل العالمين: الطبيعى والبشرى على المستويات: المحلية والإقليمية والعالمية، تمهيداً لإعدادهم للحياة فى العالم الحديث، وتمکينهم من صنع القرارات المهمة فى حياتهم: الشخصية والمهنية والمدنية، وجعلهم مثقفين جغرافيا". | ||||
References | ||||
ثانياً: المراجع الأجنبية | ||||
Statistics Article View: 81 PDF Download: 127 |
||||