التنبؤ بالسلوک الإبداعي في ضوء کل من الحرية النفسية وفعالية الذات الإبداعية لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 3, Volume 26, Issue 5, October 2016, Page 319-445 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2016.200667 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد العزيز إبراهيم سليم1; محمد السعيد عبدالجواد أبو حلاوة2 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي المساعد - کلية التربية – جامعة دمنهور | ||||
2مدرس علم النفس التربوي - کلية التربية – جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
تهدفالدراسةالحاليةإلىالکشفعنالعلاقةالارتباطيةومستوىدلالةهذهالعلاقةبينکل من الحرية النفسية وفعالية الذات الإبداعية منجهة،والسلوک الإبداعي منجهةأخرى،فضلًاعنالتعرفعلىالأهميةالنسبيةلکلمنمتغيراتمن متغيراتالحرية النفسية وفعالية الذات الإبداعيةفيالتنبؤوالسلوک الإبداعي، وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها (450) طالباً طالبة من طلاب الدراسات العليا بکلية التربية- جامعة دمنهور، (155) طالباً، (295) طالبة، بمتوسط عمري قدره (25.95) وبانحراف معياري قدره(1.77) ، والمقيدين بالفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2015- 2016م ، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: 1- مقياس السلوک الإبداعي إعداد: الباحثين 2- مقياس الحرية النفسية ، إعداد: الباحثين 3- مقياس فعالية الذات الإبداعية : إعداد الباحثين وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وعلى عدد من الأساليب الاحصائية مثل معامل الارتباط وتحليل التباين، اختبار "ت" (T. test): وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: 1- توجد علاقة موجبة دالة إحصائياً بين السلوک الإبداعي والحرية النفسية. 2- توجد علاقة موجبة دالة إحصائياً بين السلوک الإبداعي وفعالية الذات الإبداعية. 3- يمکن التنبؤ بالسلوک الإبداعي في ضوء کل من الحرية النفسية وفعالية الذات الإبداعية. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي السلوک الإبداعي على مقياس الحرية النفسية لصالح المرتفعين. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي السلوک الإبداعي على مقياس فعالية الذات الإبداعية لصالح المرتفعين. | ||||
Keywords | ||||
السلوک الإبداعي Creative Behavior; الحرية النفسية Psychological Freedom; فعالية الذات الإبداعية Creative self- Efficacy; طلاب الدراسات العليا Higher studies students | ||||
References | ||||
6. بشير خلف(2006).لاإبداع بدون حرية. الحوار المتمدن،(العدد)1713 ، http://www.ahewar.org . | ||||
Statistics Article View: 112 PDF Download: 153 |
||||