فاعلية برنامج إثرائي قائم على نظرية تريز (TRIZ) لتنمية القدرة على حل المشکلات واتخاذ القرارات لدى الأطفال الموهوبين | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة | ||||
Article 6, Volume 8, Issue 1, July 2021, Page 282-330 PDF (550.86 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maml.2021.200707 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سحر توفيق نسيم1; نوراهان حسين النشوى2; ســـــــامية عــمـر يــــوسف الـسيـــــد3 | ||||
1جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل | ||||
2جامعة الزقازيق - کلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية | ||||
3جامعة الزقازيق - کلية التربية النوعية - قسم دراسة الطفولة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية القدرة على حل المشکلات و إتخاذ القرارات لدى الأطفال الموهوبين باستخدام برنامج إثرائي قائم على نظرية تريز (TRIZ) والتحقق من فاعلية البرنامج، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة، وتکونت عينة البحث التجريبية من مجموعة من الأطفال الموهوبين عددهم (16) طفلًا وطفلة من الذکور والاناث تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات بالمستوي الثاني بمرحلة رياض الأطفال. وأعدت الباحثة مجموعة من الأدوات وهي: اختبار جون رافن للذکاء (تعديل وتقنين /عماد أحمد حسن على، 2016)- قائمة تشخيص أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين (إعداد/ سهير کامل و بطرس حافظ، 2010) - برنامج إثرائي قائم على نظرية تريز TRIZ- مقياس مهارتي حل المشکلات واتخاذ القرارات للأطفال الموهوبين- بطاقة ملاحظة مهارتي حل المشکلات واتخاذ القرارات للأطفال الموهوبين. وتوصلت نتائج البحث الحالية إلى أنه: 1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال الموهوبين قبل وبعد تطبيق البرنامج الإثرائى فى صالح التطبيق البعدى وذلک على مقياس مهارتي حل المشکلات واتخاذ القرارات. 2) لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال الموهوبين فى القياسين البعدى والتتبعى للبرنامج الإثرائى وذلک على مقياس مهارتي حل المشکلات واتخاذ القرارات. The aim of the current research is to develop problem solving ability and make decisions for gifted children using an enrichment program based on TRIZ theory and to verify its effectiveness. The researcher used the quasi-experimental method with experimental design for one group. The experimental research sample consisted of a group of 16 gifted children, male and female, ranging in age from (5-6) years at the second level in kindergarten. The researcher prepared a set of tools, which are: John Raven IQ Test (modification and codification / Emad Ahmed Hassan Ali, 2016) - Diagnostic list of gifted preschool children (prepared by / Sohair Kamel and Boutros Hafez, 2010) - Enrichment program based on TRIZ theory - A scale of problem-solving and decision-making skills for gifted children - A note card for my gifted children's problem solving and decision making skills. The results of the current research concluded that: 1. There are statistically significant differences between the average grades of gifted children before and after the application of the enrichment program in favor of the post application on the scale of problem-solving and decision-making skills. 2. There are no statistically significant differences between the average grades of gifted children in the post and follow-up measurements of the enrichment program on the scale of problem-solving and decision-making skills. | ||||
Keywords | ||||
نظرية تريز TRIZ; مهارة حل المشکلات; مهارة اتخاذ القرارات - الأطفال الموهوبين TRIZ theory - problem solving skill - decision-making skill - gifted children | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
أولًا : المراجع العربية:
11. رشا خميس . (2016). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية تريز”TRIZ” في تنمية اتخاذ القرار لدى عينة من طلاب الجامعة. رسالة دکتوراه. جامعة بنها. کلية الآداب.
16. شهيناز عبدالله. (2016).فاعلية برنامج قائم على نظرية القبعات الست في تنمية بعض قدرات التفکير الابتکاري وحل المشکلات لطفل الروضة، مجلة دراسات في التعليم العالي بجامعة أسيوط. ع(10).
18. صالح الجهني. (2020). بعنوان فاعلية برنامج تدريبي مبني على نظرية TRIZ في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى الطلبة الموهوبين في محافظة جدة. المجلة العربية للتربية والعلوم والآداب بالسعودية. ع(12).
24. عمرو عبد العزيز. & نفين مرسي. (2017). استراتيجية البنتاجرام ونظرية تريز لحل المشکلات بطرق ابداعية - دليل (أنشطة – تدريبات - اختبارات). القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية. 25. غيداء الجبالي. (2018). فعالية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات السلوک القيادي لدى أطفال الروضة، المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل. المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب, مج(2)، ع(8).
27. فريال عبد الهادي. (2016). بناء مقياس للکشف عن أطفال الروضة الموهوبين والتحقق من فاعليته في عينة أردنية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية, مج(21)، ع(2). 28. فريال عبد الهادي. (2021). فاعلية برنامج تدريبي موجهه للأمهات لتنمية المهارات المعرفية والعملية للتعامل مع أطفال الروضة الموهوبين في عينة أردنية. مجلة المشکاة للعلوم الإنسانية والإجتماعية, مج(8)، ع(1). 29. فضيلة زمزمي. (2007). برنامج مقترح لتنمية مهارة حل المشکلات لدى أطفال الروضة بمدينة مکة المکرمة (دراسة تجريبية). مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP), مج(1)، ع(1).
32. القمش, مصطفى نوري. & المعايطة, خليل عبدالرحمن. (2007). سيکولوجية الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة: مقدمة في التربية الخاصة، عمان: دار المسيرة.
38. نوراهان النشوي. (2014). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية TRIZ وقبعات التفکير الست في تنمية الدافعية العقلية لدى طلاب الجامعة. رسالة دکتوراه. جامعة الزقازيق. کلية التربية النوعية.
40. وفاء الشقيري. (2021). فعالية برنامج تدريبي قائم على ممارسة الأنشطة الدرامية لتنمية بعض مهارات السلوک القيادي لدى أطفال الروضة. رسالة دکتوراه. جامعة بورسعيد. کلية التربية للطفولة المبکرة. ثانيًا : المراجع الأجنبية:
| ||||
Statistics Article View: 799 PDF Download: 437 |
||||