فلسفة البنية في النحت الحرکي _ متحرکات کالدر نموذجا : دراسة وصفية تحليلية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 3, Volume 26, Issue 6, October 2016, Page 87-107 PDF (1.55 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2016.200981 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالله حسين مفلح عبيدات | ||||
أستاذ مساعد- کلية الفنون الجميلة – قسم التشکيلية– جامعة اليرموک –الأردن | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث فلسفة البنية لدى النحاث المعاصر کالدر، ويتضمن البحث التعرض لفن مابعد الحداثة وما تمخض عن هذه الحقبة من تحولات کبيرة في مفهوم الفن وإنحسار التأثيرات الحداثية وتفکک فکرة المرکز التي لطالما رکزت عليها الحداثة، کما تناول البحث النظرية البنيوية حيث استعرض الباحث العديد من اراء الفلاسفة والذين کان لطروحاتهم تداعيات واضحة على حقبة مابعد الحداثة حول الفن ، کما تناول البحث مفهوم الفن الحرکي حيث اشار الباحث الى مرتکزات واصول هذا الفن وخاماته کأحد اوجه فنون مابعد الحداثة، وفي سياق تناوله لاعمال الفنان کالدر تناول الباحث أسلوب کالدر وفلسفته في المتحرکات النحتية ونماذج لمنحوتاته حللها الباحث للوصول الى اهدافه المقررة . وخلص الباحث بنتائج البحث من خلال الاجابة على أسئلة البحث ومن أهمها کان لتطور وسائل الميديا وصناعة الافلام السينمائية اثرا في تکوين متحرکات کالدر النحتية، حيث سعى الى توليد حرکة لم تتوفر في فن النحت من قبل، کما کان للفلسفة البنيوية تأثيراتها على مفهوم البنية الفنية. کما عبر النحت الحرکي عن طابع الحياة المعاصرة المتحضرة عن طريق الارتباط بين الشکل المنحوت والالة، وهو ما مهد إلى فتح الطريق لدخول التکنولوجيا کأحد عوامل انتاج العمل الفني. | ||||
References | ||||
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%86%D9%85% D8%B9%D8%A7%D8%B5%D8%B1 | ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 134 |
||||