فاعلية تدريس وحدة في مقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات باستخدام التعلم التکيفي لتنمية الجوانب المعرفية والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 36, Issue 79.02, October 2021 PDF (6.12 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2021.201605 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مرفت حامد محمد هاني1; نشوى رفعت شحاته2; رمضان أحمد رمضان قميقم3 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق التدريس | ||||
2استاذ تکنولوجيا التعليم | ||||
3کلية التربية - جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية تدريس وحدة في مقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات باستخدام التعلم التکيفي لتنمية الجوانب المعرفية والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي على عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة عميرة للتعليم الأساسي بإدارة بلطيم التعليمية محافظة کفر الشيخ، وتکونت مجموعة البحث من (100) تلميذاً وتلميذة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما کمجموعة تجريبية وعددها (50) تلميذاً وتلميذة درست باستخدام التعلم التکيفي، والأخرى مجموعة ضابطة وعددها (50) تلميذاً وتلميذة درست بالطريقة المعتادة، واستخدم الباحث اختبار الجوانب المعرفية ومقياس الدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي (قبلياً وبعدياً). وأظهرت نتائج الدراسة أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التدريس باستخدام التعلم التکيفي) والمجموعة الضابطة (التدريس باستخدام الطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لقياس الجوانب المعرفية ومقياس الدافعية للتعلم لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک أظهرت نتائج الدراسة أن التدريس باستخدام التعلم التکيفي حقق فاعلية کبيرة کما تقاس بمربع ايتا في تنمية الجوانب المعرفية والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. | ||||
Statistics Article View: 148 PDF Download: 247 |
||||