أثر التدريب المصغر (المکثف، الموزع) في إکساب مهارات إنتاج تطبيقات الموبايل ورفع مستوى المثابرة الاکاديمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 11, Volume 8, Issue 40, May 2022, Page 367-421 PDF (908.17 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2021.97585.1473 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وسام صلاح | ||||
کلية التربية النوعية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى رفع مستوى مهارات إنتاج تطبيقات الموبايل والمثابرة الأکاديمية لدى طلاب قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة المنيا في العام الدراسي 2020/ 2021 ، من خلال استقصاء أثر کل من نمطي التدريب الإلکتروني المصغر (المرکز ، الموزع) على ذلک ، تم اتباع المنهج شبه التجريبي في قياس أثر کل نمطي التدريب الإلکتروني المصغر (المرکز ، الموزع) على اکساب مهارات انتاج تطبيقات الموبايل ورفع مستوى المثابرة الأکاديمية عينة البحث ، تکونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة بالفرقة الثالثة قسم تکنولوجيا التعليم ، مقسمين إلى مجموعتين تجريبتين متساويتين في العدد (مجموعة تجريبية 1 الخاصة بنمط التدريب المرکز ، ومجموعة تجريبية 2 الخاصة بنمط التدريب الموزع). تمثلت أدوات القياس في بطاقة تقييم مهارات إنتاج تطبيقات الموبايل ومقياس المثابرة الأکاديمية ، وقد أظهرت النتائج فاعلية کلا نمطي التدريب (المرکز ، الموزع) في إکساب مهارات إنتاج تطبيقات الموبايل وفي رفع مستوى المثابرة الأکاديمة ، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين النمطين لصالح نمط التدريب الموزع ، يوصي البحث بأهمية تطبيق التدريب الإلکتروني المصغر نظراً لتماشيه مع رغبة المتعلمين الحاليين في اکتساب المعلومات بشکل منجز وسريع. وقد أظهرت النتائج فاعلية کلا نمطي التدريب (المرکز ، الموزع) في إکساب مهارات إنتاج تطبيقات الموبايل وفي رفع مستوى المثابرة الأکاديمة ، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين النمطين لصالح نمط التدريب الموزع ، يوصي البحث بأهمية تطبيق التدريب الإلکتروني المصغر نظراً لتماشيه مع رغبة المتعلمين الحاليين في اکتساب المعلومات بشکل منجز وسريع. | ||||
Keywords | ||||
التدريب الإلکتروني المصغر; التدريب الموزع; التدريب المکثف; تطبيقات الموبايل; المثابرة الأکاديمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 313 PDF Download: 969 |
||||