فاعلية برنامج لغوي قائم على الألعاب التعليمية التکاملية لعلاج العسر الکتابي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Article 9, Volume 21, Issue 238, August 2021, Page 311-348 PDF (930.34 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2021.202966 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وليـد عادل عبد الجواد کرســون* | ||||
کلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
استهدف هذا البحث علاج مظاهر العسر الکتابي لدي تلاميذ الصف الثالث الابتدائي من خلال برنامج لغوي قائم على الألعاب التعليمية التکاملية. وقد حاول البحث الإجابة عن هذه الأسئلة: س1: ما مهارات الکتابة اللازمة لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي؟ س2: ما مظاهر العسر الکتابي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ذوى العسر الکتابي ؟ س3: ما أسس إعداد برنامج لغوي قائم على الألعاب التعليمية التکاملية لعلاج العسر الکتابي، وما مکوناته (أهداف. محتوى. استراتيجيات تدريس. وسائط وأنشطة تعليمية. أساليب تقويم) س4: ما فاعلية التصور المقترح للبرنامج القائم على الألعاب التعليمية التکاملية لعلاج العسر الکتابي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي (مجموعة البحث)؟ ولتحقيق الهدف من البحث، قام الباحث بإعداد قائمة مهارات الکتابة الأساسية، تتناسب مع تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، وقد اشتملت على ثلاثة محاور رئيسة، محور الإملاء، ومحور التعبير، ومحور الخط ، وتحت کل محور من هذه المحاور مجموعة من المهارات المناسبة له . ثم قام أيضا بإعداد اختبار خاص بمهارات الکتابة الأساسية، وقد اشتمل هذا الاختبار على مهارات تتعلق محور الإملاء، ومحور التعبير، ومحور الخط. وقد أعد الباحث دليلا لمعلمي اللغة العربية؛ لتدريب المعلمين على استخدام البرنامج التدريسي المقترح القائم على الألعاب التعليمية التکاملية، وقام أيضا بتخطيط بعض اللقاءات باستخدام البرنامج التدريسي السابق؛ لمساعدة التلاميذ على تنمية مهارات الکتابة، وقام الباحث بتطبيق البحث على عينة من التلاميذ بلغت (30) ثلاثين تلميذا من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، واعتمد على المنهج شبه التجريبي القائم المجموعة الواحدة ذات التطبيق القبلي والبعدي حيث تطبق أدوات البحث قبلياً وبعدياً، ثم قام بالتطبيق القبلي والبعدي لمجموعة البحث. | ||||
Statistics Article View: 102 PDF Download: 129 |
||||