الرشاقة الاستراتيجية ودورها في تمييز الأداء الإداري بالجامعات السعودية جامعة حائل نموذجا | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 14, Volume 14, Issue 14, June 2021, Page 433-484 PDF (1.63 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2021.62302.1108 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د سعود النايف | ||||
کلية التربية جامعة حائل | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف مستوى ممارسة الرّشاقة الاستراتيجية وعلاقتها بتّميز الأداء الإداري لدى القادة بجامعة حائل من وجهة نظر القادة أنفسهم، بالإضافة إلى الکشف عما إذا کانت هناک فروقٌ ذات دلالة إحصائية بين استجابات القادة بجامعة حائل نحو مستوى ممارسة الرّشاقة الاستراتيجية وعلاقتها بتّميز الأداء الإداري (المستوى التعليمي، الخبرة الإدارية). وقد تم استخدام استبانتين کأداة للدراسة وتکونت الاستبانة الأولى (مدى ممارسة الرشاقة الاستراتيجية) من ستة محاور في (26) فقرة، وتضمنت الاستبانة الثانية (مستوى تّميز الأداء الإداري لدى القادة الأکاديميّين) ستة محاور في (30) فقرة، وتم توزيعها على عينة بلغ حجمها (90) فردا من القادة بجامعة حائل، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: بلغ المتوسط الحسابي لممارسة الرّشاقة الاستراتيجية لدى القادة بجامعة حائل ککل (4.37) بدرجة کبيرة، وبلغ المتوسط الحسابي لمستوى تّميز الأداء الإداري لدى القادة بجامعة حائل ککل (4.32) بدرجة کبيرة جدا، وجود علاقة ايجابية بين مستوى ممارسة الرّشاقة الاستراتيجية وتّميز الأداء الإداري لدى القادة بجامعة حائل، وکذلک وجود علاقة ايجابية بين جميع المجالات للمقياسين، ووجود فروق ذات دلالة إحصائيّة (α ≤ 0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي في الاداة، لصالح حملة الدکتوراة من القيادات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائيّة (α ≤ 0.05) بين 5-1 و5-10 سنوات، وجاءت الفروق لصالح 5-10 سنوات في المقياسين، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (α ≤ 0.05) بين 1-5 وأکثر من 10 وجاءت لمصلحة 1-5 في المقياسين، وأوصت الدراسة في ضوء النتائج بالاتجاه نحو تعزيز استخدام مفهوم الرشاقة الإستراتيجية في المؤسسات الجامعية في المملکة العربية السعودية وتشجيع ممارسات الرشاقة الإستراتيجية لدى القيادات. | ||||
Keywords | ||||
الرّشاقة الاستراتيجية; تّميز الأداء الإداري; القادة | ||||
Statistics Article View: 315 PDF Download: 436 |
||||