فاعلية استراتيجية المنظم الشكلي في تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفكير المنظومي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء | ||||
دراسات فى التعليم العالى | ||||
Volume 13, Issue 13, July 2017, Page 60-84 PDF (2.72 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sihe.2017.203104 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عمر سيد خليل عمر سيد خليل* 1; السيد شحاته محمد السيد شحاته محمد2; أماني عبدالشكور عبدالمجيد محمد أماني عبدالشكور عبدالمجيد محمد3 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ ومدير مركز تطوير التعليم الجامعى- كلية التربية – جامعة أسيوط | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ- كلية التربية – جامعة أسيوط | ||||
3معيدة بقسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية – جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
مشكلة البحث : تمثلت مشكلة البحث فى السؤالين التاليين: - ما فاعلية استخدام إستراتيجية المنظم الشكلى فى تدريس العـلوم البيولـوجية فى تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوى؟ - ما فاعلية استخدام إستراتيجية المنظم الشكلى فى تدريس العـلوم البيولـوجية فى تنمية بعض مهارات التفكير المنظومى لدى طلاب الصف الأول الثانوى؟ أهداف البحث: * قياس فاعلية استخدام إستراتيجية المنظم الشكلى فى تدريس العـلوم البيولـوجية فى تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوى. * قياس فاعلية استخدام إستراتيجية المنظم الشكلى فى تدريس العـلوم البيولـوجية فى تنمية بعض مهارات التفكير المنظومى لدى طلاب الصف الأول الثانوى. نتائج البحث: يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى الاختبار التحصيلى للمفاهيم العلمية لصالح المجموعة التجريبية. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار تحصيل المفاهيم العلمية لصالح التطبيق البعدى. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى مقياس التفكير المنظومى لصالح المجموعة التجريبية. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس التفكير المنظومى لصالح التطبيق البعدى | ||||
Statistics Article View: 204 PDF Download: 242 |
||||