تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثاني الأساسي في ضوء الصور والرسوم والجداول | ||||
دراسات فى التعليم العالى | ||||
Volume 10, Issue 10, January 2016, Page 79-101 PDF (642.8 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sihe.2016.203178 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ثامر حسين علي سميران ثامر حسين علي سميران* | ||||
مشرف تربوي في مديرية التربية والتعليم في البادية الشمالية الغربية، المفرق | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثاني الأساسي باستخدام الصور والرسوم الجداول, حيث تكون مجتمع الدراسة من كتاب العلوم للصف الثاني الأساسي طبعة عام 2014\2015. أما العينة فتكونت من وحدة (الحيوانات) من كتاب العلوم للصف الثاني الأساسي, باستخدام المنهج الوصفي- أسلوب تحليل المحتوى- ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء قائمة معايير توضع ضمن جدول يمثل سلم تقدير رقمي لكل من الرسوم والصور الجداول, وتم التأكد من صدق وثبات الأداة, واظهرات النتائج عن تضمين معايير الواقعيه, مناسبة موقع الصورة, الوضوح, العناوين, وكثافة الأشكال بدرجه عاليه, ومعايير كفاية العدد, الحجم, ووضوح الالون وجاذبية اللون بدرجة منخفضة. أوصى الباحث بضرورة إعادة النظر في وضوح الألوان وجاذبيتها في الصور والرسومات في الكتاب, وجعل حجم الكتاب اكبر مما هو عليه, وزيادة عدد الصور, وأجراء دراسة تحليلية للصور والرسومات في كتب العلوم الأخرى وأجراء دراسات تجريبية في تأثير الصور والرسومات التي يعرضها المعلم في مادة العلوم في عدد من المتغيرات التابعة وإشراك المصممين في تخصص التقنيات التعليمية في اختيار الصور والرسومات بهدف تطويرها أو إعادة طباعتها. | ||||
Keywords | ||||
تحليل محتوى; كتاب العلوم; الصور والرسوم والجداول; الصف الثاني الأساسي | ||||
Statistics Article View: 1,261 PDF Download: 417 |
||||