فاعلية برنامج قائم على اللعب الجماعى فى تحسين الإنسحاب الإجتماعى وبعض المهارات اللغوية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم | ||||
مجلة علوم الرياضة | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 04 November 2021 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2021.100523.1142 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
Noha Abd elazim | ||||
جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
أستهدف البحث وضع برنامج قائم على اللعب الجماعى مقترح للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ومعرفة فاعليته على الإنسحاب الإجتماعى (الخجل – الإنطواء – العزلة الإجتماعية) ومستوى المهارات اللغوية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ، وأستخدمت الباحثة المنهج التجريبى على عينة قوامها (10) أطفال معاقين عقلياً قابلين للتعلم ، ومن أدوات البحث : مقياس الإنسحاب الإجتمـاعي – مقياس المهارات اللغوية - البرنامج القائم على اللعب الجماعى المقترح. ومن أهم النتائج: 1- يؤثر البرنامج القائم على اللعب الجماعى تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على الإنسحاب الإجتماعى (الخجل – الإنطواء – العزلة الإجتماعية) لدى لأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. 2- يؤثر البرنامج القائم على اللعب الجماعى تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على المهارات اللغوية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. 3- توجد نسبة تحسن للقياس البعدي عن القبلي لأفراد عينة البحث الأساسية فى أبعاد الإنسحاب الإجتماعى تراوحت ما بين (20.00% - 27.83%). 4- توجد نسبة تحسن للقياس البعدي عن القبلي لأفراد عينة البحث الأساسية فى مستوى المهارات اللغوية قيد البحث تراوحت ما بين (18.61% - 26.67%). ومن أهم التوصيات: 1- إستخدام البرنامج القائم على اللعب الجماعى لما له من تأثير فعال فى تحسين حالة الإنسحاب الإجتماعى (الخجل – الإنطواء – العزلة الإجتماعية) ومستوى المهارات اللغوية لدى لأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بمدرسة التربية الفکرية بمحافظة الشرقية. | ||||
Keywords | ||||
الانسحاب الاجتماعي; المهارات اللغوية; الاطفال المعاقين | ||||
Statistics Article View: 281 |
||||