رضا الطلاب عن جودة الخدمات بالتعليم العالى في مصـر والکـويت | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 1, Volume 25, Issue 1, March 2015, Page 23-52 PDF (779.22 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2015.203384 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
جيهان محمد شفيق خالد1; فهد مبـارک خـالد الرشيـدى2 | ||||
1مدرس بکلية الآداب – جامعة الأسکندرية قسم علم النفس | ||||
2مدرس منتدب بکلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقى الکويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى وضع أبعاد مشترکة لجودة الخدمات التعليمية في الوطن العربي کمعيار مبدئي وواقعي لتحسين وتطوير جودة المخرجات، ومعرفة الفروق بين الرضا العام لطلبة الجامعة في مصر والکويت على جودة الخدمات التعليمية والخدمة الکلية. تکونت العينة الکلية من (719) طالبا وطالبة من کلية الأداب بالإسکندرية وکلية التربية الأساسية بالکويت، بواقع (485) من الإسکندرية، و(234) من الکويت تراوحت أعمارهم بين (18 – 24) سنه. تم جمع البيانات من خلال تطبيق ثلاثة مقاييس هى: جودة الخدمة بالتعليم العالى (شفيق،2014)، والجودة الکلية (Cornin&Taylor,1994)، والرضا العام (العاصي،1998). أسفرت هذه الدراسة عن النتائج التالية : 1- عدم وجود فروق بين الجنسين(الذکور - الإناث ) في مصر والکويت فيما يتعلق بجودة الخدمات التعليمية والجودة الکلية، والرضا العام. 2- کان رضا الطلاب العام عن جودة الخدمات التعليمية والجودة الکلية أعلى بدولة الکويت. 3- کانت العلاقة إيجابية بين متغيرات الدراسة الثلاثة. 4- دلت نتائج تحليل الانحدار أن بعد الأداء المتميز والمتنوع للأستاذ الجامعى منبئ جيد عن الجودة الکلية ورضا الطلاب العام فى کلا البلدين. خلصت الدراسة إلى إمکانية وجود معيار أساسي وموحد لتقييم جودة الخدمات التعليمية بالجامعات العربية يعد مدخل هام لتحسين المخرجات ، وأساسه الاداء المتميز والمتنوع للاستاذ الجامعى والاداء الکفء للموظف ومصدقية إدارة الجامعة. | ||||
Keywords | ||||
جودة الخدمات بالتعليم العالى; الرضا; الجودة الکلية; مصر; الکويت | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 111 PDF Download: 193 |
||||