عوامل نشوء مدرستي أهل الحديث وأهل الرأي | |||||||||
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط | |||||||||
Article 4, Volume 35, Issue 2, 2017, Page 1622-1665 PDF (1010.31 K) | |||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||
DOI: 10.21608/jfar.2018.20352 | |||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||
Author | |||||||||
رامى ناصر العياصرة* | |||||||||
کلية الشريعة ، جامعة الزرقاء. | |||||||||
Abstract | |||||||||
جاء هذا البحث ليتتبع عوامل نشوء مدرستي الحديث والرأي اللتين تشکلان التوجهات الکبرى في الفقه الإسلامي، أو ما يطلق عليه مدرسة العراقيين باعتبارهم أهل الرأي، ومدرسة الحجازيين باعتبارهم أهل الحديث. ونظراً لأهمية المدرستين في صياغة المنطلقات الاجتهادية للمذاهب والفقهاء، فقد جاء هذا البحث لبيان أسبابها في سياقاتها التاريخية، أثرها على الجوانب التطبيقية في اجتهادات الفقهاء. ويجيب البحث على الأسئلة التالية: 1. ما هو المقصود بمدرسة الحديث ومدرسة الرأي؟ 2. ما هي العوامل التي أدت الى ظهور مدرسة الحديث؟ 3. ما هي العوامل التي أدت الى ظهور مدرسة الرأي؟ 4. ما هي أبرز المسائل الفقهية التطبيقية التي تظهر الفرق في الاجتهاد بين مدرستي الحديث والرأي؟ منهج البحث: سيتم اتباع المنهج الوصفي لبيان مفهوم مدرسة الحديث ومدرسة الرأي، ثم يليه المنهج الاستنباطي لتحديد عوامل نشوء المدرستين، ثم نتبعه الجانب العملي التطبيقي الذي يدل عليه من اجتهادات الفقهاء. خطة البحث: وقد جاء هذا الموضوع الهام في بحث تمهيدي وثلاثة مباحث جاءت کما يلي: المبحث التمهيدي: المقصود بمدرسة الحديث ومدرسة الرأي. المبحث الأول: عوامل نشوء مدرسة الحديث. المبحث الثاني: عوامل نشوء مدرسة الرأي. المبحث الثالث: مسائل فقهية تطبيقية. | |||||||||
Keywords | |||||||||
(مدرسة العراقيين)(المسائل الفقهية)(مدرسة الرأي)(ومدرسة الحجازيين)(المنهج الاستنباطي)(مدرسة الحديث) | |||||||||
Full Text | |||||||||
| |||||||||
Statistics Article View: 2,132 PDF Download: 721 |
|||||||||