أثر برنامج تربية حركية قائم علي استراتيجية القبعات الست لتنمية بعض مهارات القيادة لدي طفل ما قبل المدرسة | ||||
دراسات فى التعليم العالى | ||||
Volume 10, Issue 10, January 2016, Page 175-197 PDF (832.82 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sihe.2016.203520 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
كامل عبد المجيد قنصوه كامل عبد المجيد قنصوه1; غادة كامل السويفي غادة كامل السويفي2; يارا إبراهيم محمد يارا إبراهيم محمد3; زينب عباس عبدالمنصف زينب عباس عبدالمنصف* 4 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية-ووكيل كلية التربية الرياضية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة سابقًا - كلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط. | ||||
2مدرس بقسم تربية الطفل-كلية التربية-جامعة اسيوط | ||||
3مدرس بقسم تربية الطفل-كلية التربية – جامعة أسيوط | ||||
4معلم رياض اطفال بروضة العسوية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث: تنمية بعض مهارات القيادة لدي طفل ما قبل المدرسة في ضوء برنامج التربية الحركية وإستراتيجية القبعات الست في التفكير. مجموعة البحث: إقتصرت مجموعة الدراسة الحالية على مجموعة مكونة من (60) طفلاً وطفلة، مقسمين إلى مجموعتين إحداها تجريبية، والأخرى ضابطة من أطفال المستوى الثاني من الروضة التابعة لوزارة التربية والتعليم بروضة الإنتصار الإبتدائية التابعة لإدارة أسيوط التعليمية في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2014/2015م. أدوات البحث: لتحقيق هدف البحث تم إعداد الادوات التالية: قائمة ببعض مهارات القيادة اللازمة لدى طفل الروضة. بطاقة ملاحظة مهارات القيادة لدى طفل الروضة. برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات القيادة لدى طفل الروضة. نتائج البحث: توصلت الدراسة الحالية إلى وجود فروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة علي بطاقة الملاحظة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية وبين متوسطات درجات المجموعة التجريبية علي بطاقة الملاحظة قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي، مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية القبعات الست للتفكير; مهارات القيادة- التربية الحركية طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 68 PDF Download: 241 |
||||