العلاقة بين الرضا الوظيفي والأفكار اللاعقلانية لدى معلمات الصفوف الثلاث الأولى في المملكة الأردنية الهاشمية | ||||
دراسات فى التعليم العالى | ||||
Volume 10, Issue 10, January 2016, Page 198-225 PDF (939.58 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sihe.2016.203521 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالكريم عبدالله جريد المساعيد عبدالكريم عبدالله جريد المساعيد* | ||||
• وزارة التربية والتعليم- المملكة الأردنية الهاشمية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الرضا الوظيفي والأفكار اللاعقلانية لدى معلمات الصفوف الثلاث الأولى في المملكة الأردنية الهاشمية. وقد تكونت عينة الدراسة من (127) معلمة من معلمات الصفوف الثلاث الأولى والثلاثة الأولى في البادية الشمالية الشرقية في المملكة الأردنية الهاشمية. ولتحقيق أهدف الدراسة تم استخدام مقياسين: مقياس الرضا الوظيفي، ومقياس الأفكار اللاعقلانية، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمات الصفوف الثلاث الأولى قد كان (متوسطاً). كما أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الأفكار اللاعقلانية لدى معلمات الصفوف الثلاث الأولى في البادية الشمالية الشرقية قد كان (متوسطاً). أمّا فيما يتعلق بالعلاقة الارتباطية أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الدرجة الكلية على مقياس مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمات الصفوف الثلاث الأولى وبين الدرجة الكلية على مقياس مستوى الأفكار العقلانية لديهن، وهي علاقة سلبية. وفي ضوء النتائج السابقة خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
الرضا الوظيفي; الأفكار اللاعقلانية; معلمات الصفوف الثلاث الأولى | ||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 65 |
||||