التنبؤ بالاندماج الدارسي لدي طلاب المرحلة الثانوية من خلال المناخ المدرسي المدرک والذکاء الانفعالي | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 7, Volume 25, Issue 1, March 2015, Page 393-500 PDF (1.57 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2015.203527 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سيد محمدي صميده حسن | ||||
مدرس علم النفس التربوي - کلية التربية - جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التأصيل النظري لظاهرة الاندماج الدارسي، والتي لم تنل القدر الکاف من البحث والدراسة في البيئة العربية على قدر علم الباحث، وکذلک التنبؤ بالأشکال المختلفة للاندماج الدراسي: (الاندماج السلوکي، والاندماج الإنفعالى، والاندماج المعرفي) لدى عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية من خلال تصوراتهم عن المناخ المدرسي طبقاً لتصور براند وآخرون (Brand, et al., 2003: 572):( دعم ومساندة المعلم لطلابه، ودعم ومساندة الأصدقاء والأقران لبعضهم البعض، والولاء والانتماء للمدرسة، ودعم الشعور بالاستقلالية، والوضوح والاتساق في القواعد المدرسية)، ودرجة ذکاؤهم الانفعالي طبقاً لنموذج جولمان:(الوعي بالذات، وإدارة الانفعالات، والدافعية، والتعاطف، والمهارات الاجتماعية) بلغ عددهم (315) طالب وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي، وقد أعتمد الباحث في التعرف على متغيرات البحث الحالي على: مقياس تصورات المراهقين عن المناخ المدرسي(إعداد: براند وآخرون Brand, et al., 2003، ترجمة الباحث)، ومقياس الذکاء الانفعالي:(إعداد: سامية الشختور، 2008)، و مقياس الاندماج الدارسي:( إعداد: أوتينيو O. TINIO, 2009؛ ترجمة: الباحث)، وتوصل البحث إلى أن کل من: المناخ المدرسي المدرک بأبعاده المختلفة، والذکاء الانفعالي بمکوناته يسهمان بدرجة أکبر في الاندماج المعرفي لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية؛ حيث بلغت نسبة الإسهام (26.7%)؛ يليه الإسهام في الاندماج السلوکي بنسبة إسهام (19.8%)، يليهم الإسهام في الاندماج الانفعالي بنسبة إسهام (16.7%)، کما قدم البحث مجموعة من التوصيات للقائمين على العملية التعليمية وأولياء الأمور لتحسين درجة الاندماج الدارسي لدى الطلاب. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 170 PDF Download: 219 |
||||