درجة تطبيق معايير الجودة (السياق المؤسسي) في مؤسسات التعليم العالي الأردنية والسعودية (دراسة مقارنة) | ||||
دراسات فى التعليم العالى | ||||
Volume 11, Issue 11, July 2016, Page 1-27 PDF (1.82 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sihe.2016.203542 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
يوسف محمد النصير يوسف محمد النصير1; حسين عبدالنبي القيسي حسين عبدالنبي القيسي2; ناجي محمد عواد الرواشدة ناجي محمد عواد الرواشدة* 3 | ||||
1أستاذ مساعد بقسم الإدارة والتخطيط التربوي-كلية التربية والآداب - جامعة الحدود الشمالية- المملكة العربية السعوديةYou-alnaser@hotmail.com. | ||||
2هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي-المملكة الأردنية الهاشمية | ||||
3جامعة الحدود الشمالية-المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على درجة تطبيق معايير الجودة (السياق المؤسسي) في مؤسسات التعليم العالي الأردنية والسعودية.ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي بصورته المسحية حيث تم اختيار عينة طبقية عشوائية قوامها 119 فردا من القادة الاداريين في الجامعات الحكومية الأردنية والسعودية، حيث وزعت عليهم أداة الدراسة وهي استبانة تم تطويرها من قبل الباحثون مكونة من 32 فقرة، تضمنت محورين: المجال الأول حول الرؤية والرسالة والأهداف (التخطيط الاستراتيجي) مكونا من 12 فقرة، والمجال الثاني حول السلطات والادارة (الحوكمة) مكونا من 20 فقرة. وتم التأكد من خصائصها السيكومترية (الصدق والثبات). وبعد تحليل البيانات التي تم جمعها تبين وجود درجة التزام متوسطة في تطبيق معايير السياق المؤسسي في الجامعات الأردنية والسعودية حيث بلغ متوسطها الحسابي (3.13) وفي مجالي الاداة المتعلقين بمعيار التخطيط الاستراتيجي والحوكمة. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في درجة التزام القادة الاداريين بتطبيق معايير السياق المؤسسي تعزى الى متغيرات الدراسة (الجامعة، والخبرة، والمؤهل العلمي والتفاعل بينهم). وقد اوصى الباحثون بضرورة إعداد القادة الاداريين بالجامعات الأردنية والسعودية اعدادا جيدا وذلك من خلال الدورات والورش التدريبية لتزويدهم بالكفايات والمهارات التي يحتاجها عملهم. | ||||
Keywords | ||||
معايير السياق المؤسسي; مؤسسات التعليم العالي | ||||
Statistics Article View: 128 PDF Download: 612 |
||||