فاعلية إعادة البناء المعرفي والاسترخاء العضلي في خفض الاحتراق النفسي لدى معلمات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية | ||||
دراسات فى التعليم العالى | ||||
Volume 11, Issue 11, July 2016, Page 120-134 PDF (1.82 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sihe.2016.203555 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
احمد عايد فنخور الشرفات احمد عايد فنخور الشرفات* | ||||
التربية الخاصة- مشرف في وزارة التربية والتعليم- المملكة الأردنية الهاشمية | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية إعادة البناء المعرفي والاسترخاء العضلي في خفض الاحتراق النفسي لدى معلمات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، وتكونت عينة الدراسة من (14) معلمة؛ ممن لديهن احتراق نفسي مرتفع، تم توزيعهن على مجموعتين بالتساوي: مجموعة تجريبية تكونت من (7) معلمات خضعوا لبرنامج تدريبي إرشادي معرفي سلوكي، بواقع (6) جلسات إرشادية، ومجموعة ضابطة تكونت من (7) معلمات لم تتلقى برنامج إرشادي، واستخدم الباحث مقياس الاحتراق النفسي، وكشفت نتائج الدراسة إلى فاعلية الإرشاد والعلاج النفسي في خفض مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمات المجموعة التجريبية التي خضعت للبرنامج الإرشادي. | ||||
Keywords | ||||
برنامج إرشادي; إعادة البناء المعرفي; الاسترخاء العضلي; ذوي الإعاقة العقلية) | ||||
Statistics Article View: 193 PDF Download: 189 |
||||