متطلبات توظيف بيئات التعلم التشارکية في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 1, Volume 31, Issue 4, November 2021, Page 21-43 PDF (1.93 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2021.203899 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شريفة مطيران علي العنزي | ||||
دکتوراة في تکنولوجيا التعليم - قسم تکنولوجيا التعليم- کلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على متطلبات توظيف بيئات التعلم التشارکية في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت، فضلًا عن الکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متطلبات توظيف بيئات التعلم التشارکية في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت تُعزى لمتغيرات البحث (النوع، التخصص، الفرقة الدراسية)، وقد تکوَّنت عينة الدراسة من (377) طالبًا وطالبة من طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت، وقد تبنَّت الدراسة المنهج الوصفي، کما استعانت بالاستبانة کأداة للدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها جاءت متطلبات توظيف بيئات التعلم التشارکية في تنمية المهارات التنظيمية ومهارات التوجيه والتحکم ومهارات استخدام مصادر التعلم ومهارات التقويم الذاتي بدرجة استجابة عالية، ولا توجَد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) حول متطلبات توظيف بيئات التعلم التشارکية في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت، وذلک في جميع محاور الاستبانة بالإضافة إلى المتوسط العام تعزى لمتغير النوع والتخصص والفرقة الدراسية، وأوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها ضرورة توفير أجهزة العرض والقاعات المناسبة للاستفادة منها في تقديم وعرض البرامج التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
بيئات التعلم التشارکية; التعلم الذاتي; کلية التربية الأساسية; دولة الکويت | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 272 PDF Download: 318 |
||||