استخدام التقنيات الطباعية اليدوية لإبراز القيم الجمالية لعناصر الفن الإسلامى وتطبيقها على أقمشة التأثيث | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 2, Volume 4, Issue 13, January and February 2019, Page 13-28 PDF (1.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2018.20390 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ايمان صلاح حامد | ||||
مدرس المعهد العالى للفنون التطبيقية –التجمع الخامس | ||||
Abstract | ||||
يعتبر الفن الإسلامى أحد أهم الفنون الثرية ذات الطابع الفريد وله فلسفته الخاصة التى ترتبط بالواقع الموضوعى لتعاليم الدين الإسلامى وتستمد سماتها الأساسية من هذه التعاليم . وقد کان نتاج الفن الإسلامى والحضارة الإسلامية الواسعة موروث کبير من الأشکال والزخارف والعناصر المميزه والتى وجدت على جدران المساجد والقصور والقلاع وفى البيوت الأثرية القديمة والأضرحة وکذلک فى البلاطات الخزفية والاوانى والسجاد والتى تنوعت طرزها واختلفت بإختلاف العصور التى ورثناها مثل (العصر الأموى-الفاطمى-المملوکى- الأيوبى- العثمانى) وکانت انعکاسا لحضارات تلک العصور واثرت تأثيرا فى الثقافات العربية المختلفة حيث تحمل الفنون الإسلاميه فى طياتها معطيات کبيره استغلها الفنان الإسلامى وأخرجها فى صور فنية بديعة ونجده أيضا أتقن استخدام الطرز التشکيلية من الزخارف والألوان والإضاءات والظل والنور والتناغم بين العناصر والمفردات والعلاقات المتراکبة والبسيطة والتنوع والعمق والتداخل والتماذج والتشعب والتکراروعلاقات الکتلة والفراغ مع الإحتفاظ بالميزه الکبرى التى تميز هذا الفن العريق وهى الوحد والأصالة الأمر الذى جعل هذ الموروث الحضارى مصدر لإلهام کثير من المصممين على اختلاف التخصصات بصفة عامة ومصممى طباعة المنسوجات بصفة خاصة حيث تتنوع العناصر الزخرفية على الأقمشة المطبوعة ما بين العناصر الهندسة والنباتيه ، فالمصمم يستطيع أن يستلهم تصميمات بدراسة ما حوله ، ويستنتج أشياء جديده ويبتکر تصميمات واقعية وملموسة لمنتجات ذات صفات وظيفية وجمالية. وتعد عناصر الفن الإسلامي مثل (الزخارف النباتيه- الزخارف الهندسية –القباب- المقرنصات- الأطباق النجمية –الزخارف الکتابية.........) ثروة حضارية لابد من دراستها وتحليلها وابراز القيم التشکيلية والجمالية بها من خلال تصميمات مبتکره لتطبيقها على أقمشة التأثيث والمعلقات حيث ان السوق المصرية والعربية لا زالت تندر بها التصميمات التى تحمل الطابع الإسلامى الأصيل بفکر مطور معاصر يعمل على مواکبة التطور ويخدم العملية الابتکارية . فى اطار الفکر الإبداعى وتطوير الفنون تهدف عملية الدمج بين استخدام عناصر الفن الإسلامى والتقنيات اليدوية الطباعية مثل(الإستنسل- العقد والربط -الباتيک-الشابلونات المسطحة.......)واعادة عرضها فى صياغة تصميمية جديدة والسعى للإرتقاء بالمنتجات النسجيه المطبوعة للمحافظة على المستوى الإبداعي والجمالي ومن ثم اثراء الهُوية الثقافية العربية. | ||||
Keywords | ||||
القيم التشکيلية; عمود; قرنص; مراوح نخيلية; لابتکار | ||||
References | ||||
- Al-Alfi, Abu Saleh: Islamic Art Dar Al-Ma'aref in Egypt "- Third Edition – 1984
- Saidan, Ahmed Salim: Introduction to the History of Scientific Thought in Islam – 1988
- Abdel-Karim, Ahmed: rhythmic systems in the aesthetics of Islamic art - the Egyptian General Book Organization 2011
- Hammoud,Olfat-Yahya: Theories and Methods of Architectural Beauty, Dar Al-Ma'arif, Egypt, 1981.
-Farzat, Sakhr: Introduction to the aesthetic in Islamic architecture, an Arab art magazine published by Wasit Publishing House, United Kingdom, the fifth edition 1982
-Shafei, Farid: Architecture in the Arab Egypt in Islamic Egypt - Volume I Egyptian General Authority for Composition and Publishing Cairo 1970
-Zakaria, Fouad: Scientific Thinking - The World of Knowledge Series - Third Edition, 1988.
-Basiony, Mahmoud: Secrets of Fine Art-T2-World Books-1994. | ||||
Statistics Article View: 526 PDF Download: 541 |
||||